IMLebanon

4 آلاف جندي روسي في سوريا!

russian-soldiers

 

ارتفع عدد أفراد القوات الروسية في سوريا إلى 4 آلاف عنصر، كما ازداد عدد القواعد العسكرية الروسية في الدولة التي تمزقها الحرب منذ نحو 4 أعوام، بحسب ما ذكر مسؤولون أمنيون أميركيون.

وقال المسؤولون الأميركيون وخبراء مستقلون إنه رغم ارتفاع عدد أفراد القوات العسكرية الروسية في سوريا إلى نحو 4 آلاف، فإن هذا العدد لم يعمل على تحقيق مكاسب ميدانية تذكر للقوات الموالية للحكومة السورية.

وكانت روسيا، التي تحتفظ بوجود عسكري في سوريا منذ عقود، بدأت منذ أكثر من شهر بتوجيه ضربات جوية ضد ما تقول إنه استهداف لتنظيم داعش ومكافحة الإرهاب في سوريا.

وقبل ارتفاع عدد الجنود الروس في سوريا إلى هذا العدد، وحتى قبل بدء الغارات الجوية في الثلاثين من ايلول الماضي، كان عدد تلك القوات يقدر بنحو ألفي جندي.

وقال 3 مسؤولين أمنيين أميركيين، مطلعين على تقارير استخباراتية أميركية، إن روسيا تكبدت خسائر أثناء القتال، شملت سقوط قتلى، لكنهم أشاروا إلى أنهم لا يعرفون أعدادا دقيقة، في حين أن حالة الوفاة الوحيدة التي أعلنت عنها موسكو هي لجندي قالت إنه انتحر.

ورفضت وزارة الخارجية الروسية التعليق على حجم القوات الروسية الموجودة في سوريا أو ما إذا كانت قد تكبدت أي خسائر بشرية.

وأكدت موسكو أن هناك مدربين ومستشارين يعملون إلى جانب الجيش السوري، فضلا عن قوات تحرس القواعد الروسية في غرب سوريا، لكنها نفت وجود جنود يضطلعون بمهام قتالية.

لكن مسؤولا في وزارة الدفاع الأميركية قال إن المقاتلات الروسية تقلع حاليا من 4 قواعد، غير أن عددا من أطقم تشغيل منصات إطلاق الصواريخ وبطاريات المدفعية طويلة المدى منتشرون خارج هذه القواعد، مضيفا “لديهم الكثير من الأفراد خارج القواعد”.