IMLebanon

من هو عبد الحميد أباعود؟

abdelhamid-abaaoud

 

بات عبد الحميد أباعود أشهر من نار على علم بعد أن استنفرت أوروبا كل قواها للبحث عنه باعتباره العقل المدبر للهجمات الأخيرة التي شهدتها باريس.

ويعتبر أباعود، البلجيكي ذو الأصول المغربية والبالغ من العمر 27 عاما، إحدى الشخصيات المعروفة في سوريا بلقب “أبو عمر سوسي” بعد انضمامه إلى صفوف “داعش”.

abdul-hamid

وهو العقل المدبر للخلية التي ضبطت في الـ 16 من كانون الثاني الماضي في بلجيكا قبيل انتقالها إلى مرحلة التنفيذ الفعلي، وهو متطرف مشهور ذهب إلى سوريا وأصدر أمرا بشن العملية من اليونان أو من تركيا.

وتظهر صورته في عدد من أشرطة الفيديو الدعائية لـ”داعش” على الإنترنت، حيث يظهر في أحد هذه الأشرطة وهو يقود سيارة تسحب 4 جثث نكلت بها المجموعة المتطرفة.

abdul-hamid-1

وانتشرت الصيف الماضي في بلجيكا صور لشقيقه الصغير (13 عاما) الذي انضم إليه في سوريا يحمل فيها كلاشنيكوف ويرتدي حزاما ناسفا.

وكشفت عمليات تنصت أن أباعود كان يتصل بالمتطرفين عبر هذا المعتقل الذي كان شقيق أحد المشتبه بهما اللذين قتلا في مداهمة الشرطة في فرفييه مساء 16 كانون الثاني.

abdulhamid-2

إلى ذلك أعلنت فرنسا عن أسماء الانتحاريين من منفذي هجمات باريس حيث تمكنت الأحد 15 تشرين الثاني من تحديد هوية انتحاريين فرنسيين اثنين شاركا في الاعتداءات وأحدهما (20 عاما) هو منفذ إحدى الهجمات الانتحارية التي ارتكبت قرب استاد فرنسا، والثاني (31 عاما) هو من فجر نفسه في بولفار فولتير بشرق باريس.

abdulhamid-3

وكشفت تقارير إعلامية أن أباعود متورط مع عدد من المسلحين الأجانب في تنظيم داعش، وغالبيتهم من البلجيكيين والفرنسيين الذين كانوا في ريف حلب بسوريا، في قتل قرابة 100 شخص، معظمهم من السجناء لدى التنظيم.

ووفقا لما ذكره الصحافي البلجيكي غي فان فليردن، في وثائق أرسلها إلى سكاي نيوز عربية، فإن أباعود كان يعيش في منطقة حريتان بريف حلب فيما يعرف بمنطقة المزارع، وأنه كان يقيم في منزل فخم يعرف باسم “المزرعة”.

وأظهرت المعلومات التي أرسلها فليردن أن أباعود تورط مع مسلحين أجانب في داعش بقتل أكثر من 90 سجينا، عثر على جثثهم وهم مقيدو الأيدي، وتم اكتشاف المقابر الجماعية للضحايا بعد انسحاب داعش من حريتان باتجاه أعزاز.

aaa

واظهرت شهادة شخص فرنسي الجنسية كان برفقة البلجيكيين ويطلق عليه اسم “أبو شهيد”، أن مجموعة أباعود كانت تعيش في منزل “المزرعة”، وأن أحد عناصرها قام بتنفيذ عملية انتحارية قبل أن ينسحبوا من أعزاز.

وبعد يوم واحد من وصولهم إلى أعزاز وثق غي فان فليردن 4 عمليات قطع رأس لأشخاص اتهموا بـ”الولاء إلى القوات الكردية” التي تعمل ضد تنظيم داعش، ونشرت الصور على مواقع التواصل الاجتماعي.

وظهرت صور لرؤوس القتلى معلقة بالقرب من لافتة تحمل اسم المدينة، ونشرت تسجيلات مصورة تؤكد وجود البلجيكيين، ومنهم أباعود مع المجموعة.

بالإضافة إلى ذلك ، كانت هناك إشارات عدة تثبت أن أباعود كان، على الأقل، موجودا مع مسلحين اثنين يلقبان بـ”أبو هدي” و”أبو تيمية”، والثاني من مولنبيك في بروكسل، وقد نشرا تعليقات ساخرة عن عملية قطع الرؤوس تلك متبجحين بالمشاركة فيها.

abdul-hamid-3

أما يونس أباعود، شقيق عبدالحميد، الذي اصطحبه معه إلى سوريا في كانون الثاني 2014، والذي انتشرت صوره على مواقع التواصل فعمره 13 عاما، لقب بأصغر “المجاهدين الأوروبيين”، على الرغم من أن والده قال في مقابلة لصحيفة “لو كابيتال” في 26 آذار 2014، إنه تلقى اتصالا هاتفيا من عبد الحميد أكد له فيه إن شقيقه لا يشارك في القتال رغم انتشار صور له وهو يحمل السلاح.

يشار إلى أن الوالد عمر أباعود هو صاحب محل تجاري ويعيش في بلجيكا منذ 45 عاما، ووصف ابنه الصغير بأنه لم يبد أي علامات تطرف أو تشدد في الدين، وعبر حينها عن خوفه من احتمال أن ينضم الشقيق الآخر إلى عبد الحميد وأنه قد لا يرى أولاده مجددا.

ولعبد الحميد أباعود لقبان، الأول هو “أبو عمر السوسي”، في إشارة إلى أصول والده من مدينة سوس في المغرب، وظهر هذا اللقب على صفحة الفايسبوك الخاصة به والمسجلة منذ شهر تموز 2013، مع عبارة “الدولة الاسلامية في العراق والشام”، وتحت صورته في سوريا كتب اسم آخر هو “أبو عمر البلجيكي”، مضيفا إليه “في الخنادق” والصورة مؤرخة في الثامن من شباط عام 2014.

كذلك نشر على صفحته في فايسبوك مقطع فيديو بعنوان “رسالة من أبو عمر البلجيكي من أرض المعركة”.

وجاء في الرسالة: “إن أعداءنا يتقدمون بالدبابات والسلاح الثقيل والكثير من الرجال بينما نحن حوالي 50 مقاتلا، ينقصنا العتاد وغالبيتنا يتسلح ببندقية كلاشينكوف فقط، إنما نملك أقوى سلاح يمكن لإنسان أن يملكه في مواجهة أعداء الله”.

وقد تناقلت وسائل الاعلام هذا التسجيل، لكن الجديد هو رسالة  شقيقته  ياسمين التي ردت على رسالته هذه وقالت: “إذا كنت تشعر أن سلاحك لن ينفع في مواجهة أعدائك الذين يفوقونكم عددا وتسليحا فلماذا لا تغادر المكان”، فرد عليها قائلا “إن الذين قرأوا القرآن وفهموه يعلمون أن التفوق العسكري لا يجلب النصر وأن انتصارات المسلمين أعطيت من الله وكانوا أقلية”.

abaaoud

وقد وثق التواصل بين عبد الحميد وياسمين أباعود، الصحافي البلجيكي غي فان فليردن في “هيت لاتستي نيوز”.

أما الشقيق الأصغر يونس فيستخدم في صفحة على فايسبوك اسم “أبو منصور”، على الرغم من أن تاريخ الميلاد المذكور في الصفحة يشير إلى العام 1990 ولا يمكن أن يكون صحيحا، غير أن التفاعل على الصفحة والرد على رسائل المديح التي تلقاها يشير إلى احتمال كبير في كونه يونس أباعود.

و”أبو منصور” هذا ناشط على فايسبوك منذ 26 كانون الثاني 2014، وهو التوقيت الذي يرجح أن يكون الشقيقان وصلا فيه إلى سوريا.

وتبين إحدى الصور يونس برفقة مقاتل بلجيكي آخر يلقب بـ”أبو حديفة أحمد” من أتباع ما يعرف بمجموعة الشريعة في بلجيكا، المولود في ضاحية فيلفوورده البلجيكية.

وسافر “أبو حذيفة” إلى سوريا وانضم إلى مجموعة من البلجيكيين الذين سكنوا في حريتان، حيث تورطوا في ارتكاب مجازر قبل أن ينسحبوا إلى أعزاز ومنها إلى الرقة.