IMLebanon

انتخابات “الصيادلة”: لائحة «8 و14 آذار» الأقوى وتوقعات باختراقها

elections

عدنان حمدان

تتنافس يوم غد الأحد ثلاث لوائح في انتخابات نقابة الصيادلة، لانتخاب تسعة أعضاء لمجلس النقابة، بمن فيهم النقيب، واربعة اعضاء لصندوق التقاعد، وعضوان للمجلس التأديبي. اللائحة الاولى يترأسها جورج صيلي (تيار وطني حر)، الثانية يترأسها طوني يوسف (حزب القوات اللبنانية)، والثالثة كريكور سحاقيان (مستقل). ويبلغ عدد الصيادلة 8761 صيدلياً، منهم 6370 مسددين اشتراكاتهم، يحق لهم المشاركة في الانتخاب.
عادة كانت تجري معركة انتخابات نقابة الصيادلة بين فريقين، هما 14 آذار ومناصروه، و8 آذار والتيار الوطني الحر ومناصروهم. لكن هذه المرة اختلطت الارواق، بتأثير الأجواء السائدة في البلد، والتي يصفها النقيب الحالي ربيع حسونة لـ السفير» بالجو التوافقي، الذي انعكس توافقاً على لائحة واحدة برئاسة صيلي، وبهدف معالجة الحالة الشاذة في النقابة، والتي تتمثل في الادارة السيئة، وضرورة تغييرها، وقف مزراب الهدر بمليارات الليرات، سوء إدارة استثمار اموال النقابة، وتطبيق القانون لتحصيل اموال النقابة، والتي تتراوح بين 7 و8 مليارات ليرة.
الوفاق الحاصل في هذه الانتخابات، يؤكد حسونة أنه نتيجة الإصرار لتطهير النقابة من الحالات الشاذة التي حكمت لسنوات عديدة، والعمل لمصلحة المهنة والمريض، وهو تحالف لخدمة المهنة وليس لخدمة السياسة، تحت شعار للائحة: «مجمعون من أجلكم».
يوسف: سعي للائحة ثالثة
المرشح الثاني الصيدلي طوني يوسف (القوات اللبنانية) يسعى للائحة مكتملة، يؤكد أن إنجازها سيتم قبل موعد الانتخابات غداً. ويوضح صيلي لـ «السفير» عدم السير بالتوافق على لائحة واحدة، بأن ما يُسمّى توافقاً، هو توافق مصالح ليس أكثر، لم ندع الى الاجتماعات التحضيرية له. اتخذ القرار فيه، ومن ثم ابلغنا للجلوس معاً كأطراف معنيين بالانتخابات. وهنا أود التأكيد أن برنامجنا يختلف من حيث الأهداف، فهو قابل للتطبيق، وننادي به منذ كنت أميناً لصندوق التقاعد. وما يسمّيه حسونه حالة شاذة في نقابة الصيادلة تحتاج الى معالجة جذرية، يورد يوسف في برنامجه الانتخابي النقاط العديدة المشتركة التي لم تكن كافية لدعوته الى التشاور، قبل تشكيل اللوئح. ومن أهم ما جاء في البرنامج الآتي:
استكمال تفعيل قانون حصر الدعاية الطبية بالصيادلة فقط. ربط الصيدلي الباحث عن فرصة عمل بالـJoB Openings من خلال موقع النقابة الإلكتروني. صندوق التقاعدي الصيدلي هو العصب والركن الأساسي لتأمين تقاعد محترم وعيش كريم لكل صيدلي يجب المحافظة عليه، ضمن الأصول القانونية وبعيداً عن الكيدية والترهيب. الاستمرار في تحصيل المتأخرات المستحقة. العمل بأسرع وقت ممكن على إصدار الطابع الذي يعتبر مصدراً مهماً لتمويل الصندوق على اساس 0.05 في المئة وفقاً للمادة 3 فقرة 3 من قانون التقاعد الصيدلي. أهمية تفعيل دور النقابة في ممارسة الضغط والتأثير (الـ LOBBYING) على مراكز القرار. العمل على إقرار قانون الصيدلة السريرية مع المجلس النيابي، والعمل على تطوير دور الصيدلي على صعيد المستشفيات. نحن كصيادلة يجب أن لا نبخل بالدعم للصناعة الوطنية الدوائية. تثبيت الجعالة بقانون، والعمل على زيادة نسبتها على الشطور المتدنية، مع محاولة زيادتها بالنسبة للأدوية الباهظة الثمن.
معنى الاستقلالية
اما المرشح الثالث لمنصب نقيب كريكور سحاقيان (مستقل)، فيشرح لـ «السفير» معنى الاستقلالية في ظروف كهذه، بمعنى أن في لائحته مرشحين حزبيين لكن ليست احزابهم هي التي ترشحهم، لا نترشح بوجه احد، نعمل في الإطار النقابي منذ سنوات، نؤمن بمهنتنا، وبأن الضمير المهني هو السبيل الوحيد لتأمين مستقبل الصيادلة، وحماية المهنة وصونها وتطويرها، نؤمن بالعمل الجماعي.
في ما يخص لائحة الصيادلة المستقلين، او «لائحة النقابة القوية» فهي تتشكل من: كريكور سحاقيان، فؤاد ابراهيم سماحة، سوزان سربيه، نبيل ابو خالد، لارا فارس، يوسف شاتيلا، سعاد الحصني، نزيه فريد ابو جودة، كريستيان السمرا وليلى ديب.
تحت شعار «نقابة قوية في منظومة عصرية»، لا يختلف برنامج سحاقيان عن الآخرين، فهو يتضمّن «حسن ادارة النقابة، بناء علاقات جيدة ومتكافئة مع المؤسسات والإدارات الرسمية والخاصة، إعادة النظر في سلم تسعير الدواء وتعديل الشطور، تطبيق القوانين المرعية الإجراء على جميع الصيدليات، منع التعاقدات الفردية والجماعية مع القطاع العام والخاص لعدم قانونيتها وتفعيل قرار المجلس بفسخ البروتوكول القائم مع شركات التأمين، علماً أن تطبيقه على مدى سنوات قد أدى الى نتائج كارثية، تطوير ودعم الصناعة الوطنية من أجل ازدهار الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل أكبر للصيادلة ».
بعض نقاط الاتفاق
وفي مؤتمر صحافي عقدته، أمس، لائحة «مجتمعون من أجلكم» لانتخابات صيادلة لبنان، في «نادي الصحافة»، أذاع خلاله رئيس اللائحة الدكتور جورج صيلي بيان خطة عملها، في حضور النقيب السابق ربيع حسونة وممثلين من جميع الأطراف.
ومما جاء في البيان: «تداعينا، نحن القوى السياسية العاملة في لبنان، من دون أي حصرية، مشرّعين الأبواب لكل مخلص يريد أن ينضم إلينا من باقي القوى وكذلك المستقلين لوضع خطة نلتقي من خلالها على خدمة المريض والصيادلة وتكون بعنوان خدمة السياسة للنقابة والمهنة لا العكس».
وأعلن صيلي نقاط الاتفاق ومنها: استكمال تأليف لجان الاختصاص حتى آخر العام 2015 على أن ترفع التوصيات الى مجلس النقابة، ومن ثم إقرارها لإقرار مشروع مهنة الصيدلة والذي يجب أن يضمّ خطة واضحة تقارب عمل أوجه المهنة وتكون بمثابة مشروع لخطة خمسية.
وأكد الموقّعون على الوصفة الطبية الموحّدة التزامهم تطبيق القوانين من ناحية عدم صرف الأدوية إلا بموجب وصفة طبية، ولكن هذه الموضوع لا يمكن أن يتمّ إلا من خلال سلة متكاملة تمارس كل جهة مهنتها دون التدخل مع مهن أخرى. التشدّد في حل هذا الظلم الواقع على السواد الاعظم من الصيادلة. التغيير الجذري لسياسة التفتيش والتوجه ضمن اولوية ضبط التعاقدات. متابعة موضوع استرداد حــق الصيادلة بما خص الأدوية التي تفوق 300 دولار.
التوقعات: فوز «مجتمعون لأجلكم»
في كل الاحوال ترجح التوقعات نجاح لائحة 8 آذار والتيار الوطني الحر و14 آذار، على اعتبار انها «المحدلة الكبيرة» التي تحمل النسبة الساحقة من الاصوات، لكن اذا اخترقت بعضو او اثنين، في النهاية لن يغردا خارج السرب الأكثري لأن اللائحة الثالثة تتضمّن أعضاء حزبين مرشحين بإرادتهم وليس بقرار حزبي. يبقى القول، كما قالت مصادر لـ «السفير»، إن هناك قاعدة ليست بقليلة لـ «القوات اللبنانية» ستصبّ في مصلحة المرشح طوني يوسف نظراً لخبرته النقابية وفي صندوق التقاعد بالتحديد.