IMLebanon

أداء ضعيف للأسواق الخليجية

gulf stock
زاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.2 بالمئة. وارتفع مؤشر قطاع الأسمنت 1.5 بالمئة وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) التي لها شركة تابعة كبيرة منتجة للصلب 0.3 بالمئة.

وتدرس المملكة فتح باب تصدير الأسمنت والحديد إلى الخارج في ظل زيادة المعروض بالسوق المحلية حسبما نقله موقع صحيفة الاقتصادية عن مسؤول في مصلحة الجمارك. وقد يساعد ذلك على تخفيف مشكلات المنتجين حيث تواجه صناعة البناء المحلية صعوبات نظرا لتقليص الإنفاق الحكومي بسبب هبوط أسعار النفط.

لكن معظم الأسهم شهدت تحركات محدودة.

وفي أبوظبي قفز سهم دانة غاز بالحد الأقصى اليومي 15 بالمئة بعدما قالت الشركة إن محكمة لندن للتحكيم الدولي قضت في نزاع قائم منذ ست سنوات بأن تدفع حكومة إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق 1.98 مليار دولار لكونسورتيوم يضم دانة غاز خلال 28 يوما.

وبعد إغلاق جلسة التداول قالت حكومة كردستان إن توصيف دانة للحكم مضلل وغير كامل.

وأضافت الحكومة في بيان أن القرار لا يحسم بشكل نهائي جميع المسائل التي طرحت على هيئة التحكيم وإن العديد من القضايا لم يتم تسويتها مضيفة أنها ستواصل مطالباتها لدانة غاز والشركات الشريكة لها في جميع المحافل المناسبة.

وتابعت أنها تطالب كونسورتيوم دانة غاز بأكثر من ثلاثة مليارات دولار وأن المحكمة ستنظر في تلك المطالبات في المرحلة القادمة.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.1 بالمئة مع هبوط سهم بنك أبوظبي الوطني أكبر بنك في الإمارة ستة بالمئة.

وانخفض سهم اتصالات التي ستدرج في مؤشر ام.اس.سي.آي للأسواق الناشئة في نهاية الشهر بنسبة 2.6 بالمئة بعدما صعد قبيل قرار الإدراج.

وهبط مؤشر سوق دبي 0.3 بالمئة مع استمرار الأداء الضعيف لأسهم شركات العقارات والإنشاءات بفعل مؤشرات التباطؤ الاقتصادي في المنطقة. وانخفض سهم إعمار العقارية واحدا بالمئة.

لكن سهم مصرف السلام-البحرين ارتفع واحدا بالمئة إلى 0.934 درهم في تداول كثيف غير معتاد بعدما أظهر إشعار تنظيمي أن مساهما رئيسيا في البنك المدرج في البحرين أيضا قد اشترى 100 ألف سهم بسعر 0.097 دينار للسهم الأسبوع الماضي.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.3 بالمئة رغم تراجع سهم قطر لنقل الغاز (ناقلات) التي من المنتظر أن تدرج أيضا في مؤشر ام.اس.سي.آي للأسواق الناشئة بنهاية الشهر 0.5 بالمئة وكان الأكثر تداولا في السوق.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية:

السعودية.. زاد المؤشر 0.2 بالمئة إلى 7252 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 3193 نقطة.

أبوظبي.. هبط المؤشر 1.1 بالمئة إلى 4173 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 10553 نقطة.

مصر.. صعد المؤشر 0.8 بالمئة إلى 6478 نقطة.

الكويت.. زاد المؤشر 0.2 بالمئة إلى 5806 نقاط.

سلطنة عمان.. هبط المؤشر 0.4 بالمئة إلى 5643 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 1229 نقطة.