IMLebanon

نشاطات اليوم الثالث لـ”المعرض المسيحي” في قاعات ديرمار الياس – انطلياس

labora1

 

إحياء الذكرى السنوية الأولى لرحيل الشاعر سعيد عقل

وقصائد أكدت أنه الخالد في الشعر ووجدان الأمة

لليوم الثالث على التوالي يتابع المعرض المسيحي الرابع عشر الذي ينظمه الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان (ucipliban) في قاعات دير مار الياس – انطلياس نشاطاته المتنوعة .

أقام صالون العشرين الأدبي بالتعاون مع الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة مهرجاناً شعرياً لمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل الشاعر سعيد عقل.

تكريم سعيد عقل (5)

 

وألقى كل من الشعراء جرمانوس جرمانوس، سعيد خليفة، ريما نجم ، رئيس بلدية الجديدة – السد – البوشرية الشاعر أنطوان جبارة وباسمة بطولي قصائد في الشاعر سعيد عقل.

تكريم سعيد عقل (4)

 

وأجمعت كلمات الشعراء على أنه الخالد في الشعر وهو الذي أعطى لبنان شعراً وخلقاً وألواناً وأنواراً … إنه حارس الأرز، وبالمجد كان سلطاناً. كان السعيد سراجاً وعطر نيسان. إنه كنز ومرجان. كان السعيد ويبقى موقد النار لهباً ينير الأوطان. ومما قالوا فيه: مرورك في التاريخ تاج مذّهب ، أنت لهذا الشرق شرق، أنت فارس أمة، سلكت طريق المجد ومن دونك الشعر كهف موحش ومعك يصبح الشعر الطفل المهذب. أنت الذي سحب القصيدة من ضلوعه، أنت العقل والسعيد. أنت حامل السيوف، أنت السدّ العالي، أنت من يعزل الألوان والحلا.

تكريم سعيد عقل (6)

 

وأنشد الأب جان جبور أغنية “يا ساكن العالي” وهو يعزف على العود ، ساحراً الحضور بصوته المخملي وأنامله التي تراقصت على الأوتار مرنمّة. كما تخلل الاحتفال قراءات للارا خليفة من قصائد سعيد عقل وفصيدة “رندلى” التي غنتها فيروز. واختُتم الاحتفال بقصيدة للشاعر أسعد جوان .

تكريم سعيد عقل (3)

 

قدم الاحتفال الشاعر الياس زغيب والأديبة رحاب الحلو .

كما أُقيمت محاضرة حول مؤسسة قوى الأمن العام والمهام التي تقوم به .

يتضمن برنامج اليوم الاثنين تكريم الطلاب والطالبات المتفوقين في الجامعة اللبنانية من تنظيم جمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية (AULIB) يتخلل الاحتفال كلمة لرئيس الجمعية الدكتور أنطوان صيّاح، كلمة لوزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب وكلمة للمكرمين.

تكريم سعيد عقل (2)

 

كما تُعقد ندوة بعنوان “معاً نرمم بيتنا المشترك ” حول الرسالة العامة “كن مسبّحاً ” للبابا فرنسيس، يشارك فيها كل من راعي أبرشية البترون المارونية ورئيس اللجنة البطريركية للبيئة المطران منير خير الله، رئيس نادي العلوم أنطوان تيّان وتديرها المهندسة ريتا منصور.

هذا ويستمر المعرض الى السادس من كانون الأول ، يفتح أبوابه من العاشرة صباحاً الى التاسعة مساءً .