IMLebanon

فابيوس: مشاركة الجيش السوري في محاربة “داعش” ممكنة بعد رحيل الاسد

laurent-fabius-new

 

اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان التعاون مع الجيش السوري لمحاربة تنظيم “داعش” ممكن فقط بعد رحيل الرئيس السوري بشار الاسد.

وصرح فابيوس لاذاعة “فرانس انتر” من لوبورجيه حيث يفتتح اليوم مؤتمر الامم المتحدة الـ21 بشأن المناخ “اذا توصلنا الى عملية انتقال سياسي ولم يعد بشار قائدا للجيش السوري، عندها يمكن القيام بأعمال مشتركة لمكافحة الارهاب لكن ذلك غير ممكن في ظل حكمه”.

وتابع: “من الواضح ان الجيش لا يمكن ان يعمل الى جانب المعارضة المعتدلة طالما انه تحت قيادة الاسد”.

وبعد ان تبنى تنظيم “داعش” الاعتداءات الدامية التي اوقعت 130 قتيلا في باريس في 13 تشرين الثاني، باتت اولوية باريس في سوريا القضاء على هذا التنظيم.

واكد فابيوس “اننا نعمل من اجل عملية انتقال سياسي”، بينما عقد اجتماعان دوليان شاركت فيهما للمرة الاولى موسكو وطهران حليفتا النظام السوري في فيينا في تشرين الاول وتشرين الثاني.

ويشارك اكثر من 150 رئيس دولة وحكومة اليوم في لوبورجيه بالقرب من باريس في اكبر اجتماع حول المناخ ومن المفترض ان يتم بحث النزاع في سوريا خلال اللقاءات الثنائية العديدة على هامش المؤتمر.

واضاف فابيوس الذي سيترأس المؤتمر عند سؤاله بشأن امكان عقد لقاء ثنائي بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان بعد اسقاط مقاتلات تركية طائرة حربية روسية فوق الحدود السورية الثلاثاء:”اذا طلب منا تسهيل الامور سنقوم بذلك”.