IMLebanon

صفقة تبادل بين “النصرة” و”حزب الله”!

hezbollaj

اعلن مصدر سوري معارض مطلع على موقف “جبهة النصرة”، إن الجبهة “تتجه لطرح مبادلة 3 عناصر من حزب الله اللبناني أسرى لديها، بقياديين لها موقوفين في سجني صيدنايا وعدرا في سوريا وسجن رومية في لبنان”، وذلك “في حال الدخول في مفاوضات مع حزب الله أو أحد الأطراف المكلفة من قبله لمبادلة الأسرى”. لكن مقربين من الحزب شكّكوا بإمكانية بقبول حزب الله به، نظرًا لأن “معادلته واضحة، وتتمثل في حصر التبادل بعناصر تؤسر في الميدان”.

لم يصدر أي شريط فيديو منذ بث تنظيم “جبهة النصرة”، وهو فرع تنظيم القاعدة في سوريا، شريط فيديو يظهر ثلاثة أسرى من الحزب لدى التنظيم، بدوا جرحى، وذلك في 14 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي. ولقد تحدثت معلومات عن أن العناصر “أسروا خلال معارك في ريف حلب الجنوبي”، وعرّف المقاتلون الثلاثة عن أنفسهم بأنهم مقاتلون في حزب الله وهم محمد شعيب وموسى كوراني وحسن طه.

مصادر في المعارضة السورية مطلعة على موقف “جبهة النصرة” قالت إن التنظيم، لم يبدأ عمليًا بعد التفاوض لمبادلة أسرى الحزب. وأشارت في مشيرة في حديث لصحيفة ”الشرق الأوسط” إلى أنه “في حال طرحت أي خطة للتفاوض، فإن الجبهة تخطط لمبادلة أسرى الحزب، بأشخاص تابعين للتنظيم موقوفين في سجن رومية في لبنان، أو سجني عدرا وصيدنايا بريف دمشق، كما ستعطى أولوية للإفراج عن سجينات”. وإذ أكدت المصادر أنه “لا مؤشرات بعد على انطلاق عملية التفاوض”، قالت إن أي عملية تفاوضية “مرتبطة بالقيادة العامة لجبهة النصرة، ولا يمكن اتخاذ أي قرار بمعزل عن الأمير العام للجبهة”، في إشارة إلى زعيمها “أبو محمد الجولاني”.

ومما قالته المصادر أن “الجبهة التي تمتثل بأدبيات تنظيم القاعدة تجاه عمليات التفاوض، لا تفاوض للحصول على قطعة جغرافية مقابل أسرى لديها، أو للحصول على مال أو سلاح”. وردًا على سؤال عن تقاضيها أموالاً لقاء الإفراج عن راهبات معلولا في (آذار) 2014. قالت: “أفرج عن أسيرات بينهن سجى الدليمي (طليقة زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي) ضمن صفقة راهبات معلولا، ولا أستبعد حصول بعض قيادات التنظيم على المال، لكن هذا الإجراء عادة ما يكون غير رسمي، ولا يُعلن عنه في وسائل الإعلام، ويكون جزءًا غير معلن من الاتفاق وليس أساسه”.

غير أن هذا التوجه لدى “جبهة النصرة”، في حال بدأ أي مسار للتفاوض، لا يلقى قبولاً لدى حزب الله، الذي وضع في وقت سابق “قاعدة ثابتة تُتبع في التفاوض، هي قاعدة الميدان بالميدان”، بحسب ما قال مصدر لبناني مطلع على شؤون حزب الله لـ”الشرق الأوسط”. وأوضح المصدر أنه “لا إمكانية عند الحزب للتفاوض على سجناء في لبنان أو غير لبنان”، مشددًا على أن “تجربة الحزب أكدت أن القاعدة المتبعة لديه هي حصر مبادلة الأسرى بآخرين يحتجزهم الحزب في الميدان”. ولفت إلى أن الحزب “خاض مفاوضات في وقت سابق مع الجيش السوري الحر في القلمون بعد أسر أحد مقاتليه، وأفضت إلى مبادلة الأسير مقابل ضابطين في الجيش السوري الحر احتجزهما الحزب”، في إشارة إلى أسير له هو عماد عياد، كان بحوزة الجيش السوري الحر في القلمون، وأفرج عنه في (تشرين الثاني) 2014.

ولا يستبعد المصدر أن يكون حزب الله بدأ باتخاذ خطوات عملية باتجاه الضغط للإفراج عن أسراه لدى “الجبهة”، قائلا إن “الخطة السابقة لعمليات حزب الله في ريف حلب الجنوبي، كانت تقضي بإبعاد مقاتلي النصرة أو مقاتلين آخرين عن مناطق يسيطرون عليها، حيث تتقدم قوات تابعة للجيش السوري النظامي وقوات من حزب الله”، لكنه توقع أن “هذه الخطة ستتبدل إلى اتجاه السعي لاختطاف مقاتلين من جبهة النصرة لقاء مبادلتهم بأسرى الحزب، بحيث لا تقتصر خطة العمليات على إجبار المقاتلين المعارضين على إخلاء المنطقة”.

هذا، ولم تصدر أي معلومات إضافية عن تلك الواردة في الشريط الذي بثّته “جبهة النصرة” حول صحة أسرى الحزب لديهم، رغم أن أحدهم بدا مصابًا إصابة بالغة، وسط توقعات بأنه “لا مصلحة لتنظيم النصرة في قتلهم”، في وقت يعتبر فيه حزب الله أن فشل أي عملية لمبادلتهم “ليست نهاية العالم”. ويستدل المصدر إلى موقف والد عياد الذي قال قبل تحرير ابنه “إننا نحتسب ابننا (شهيدًا) منذ أسره”.