IMLebanon

العراق: إيران مسؤولة عن الفوضى على منفذ زرباطية الحدودي

iran-iraq-flags

حملت وزارة الداخلية العراقية الجانب الايراني مسؤولية الفوضى على منفذ زرباطية الحدودي في محافظة واسط جنوب بغداد جراء تدفق عشرات آلاف الزوار الايرانيين الذين لا يحملون تأشيرات دخول، ما تسبّب بخسائر مادية واصابات بين حرس الحدود.

وقال السفير الايراني في العراق حسن دنيفار، اليوم الاثنين، للتلفزيون الايراني، انّ “مليوني زائر ايراني وصلوا الى العراق” للمشاركة في احياء ذكرى اربعينية الامام الحسين الخميس.

وأوضحت وزارة الداخلية العراقية، في بيان، أنّ “حشود الزائرين بدأت تتدفق بشكل فاق طاقة منفذ زرباطية الحدودي على الاستيعاب، وتبيّن انّ قسماً من الزائرين يعدون بعشرات الاف لم يحصلوا على تأشيرات دخول”.

واضاف البيان انّ “هذا الامر سبّب ارباكاً للمنفذ وازدحاماً خانقاً وتدافعاً ادّى الى تحطيم الابواب والاسيجة وحصول خسائر مادية وجرح بعض افراد حرس الحدود وانفلات الوضع في المنفذ”.

وحمّلت الوزارة الجانب الايراني مسؤولية وقوع هذه الاحداث، وأضافت: “اتضح أنّ تدفق الحشود بالطريقة غير المنضبطة كان متعمداً للضغط على مسؤولي المنفذ لفتح الحدود بشكل غير قانوني بحجة عدم سيطرة الجانب الإيراني على الداخلين من الحدود الإيرانية”.

وذكر البيان انّ “الاتفاق ينصّ على أن يقوم الجانب الإيراني بمنع دخول الافراد غير الحاصلين تأشيرات الدخول من الاقتراب من المنفذ الحدودي”.