IMLebanon

طعمة: لا صفقة تهديء الوضع آنيا وتخدرنا

nidal-tohme-main

 

اشار النائب نضال طعمة الى ان التحديات المقبلة على لبنان كثيرة ومهمة، وقال: “لنكن جاهزين ومستعدين لتلقف كرة النار في ملف النفايات، فبعيدا عن الشعارات الرنانة، وبعيدا عن سوق المزايدات، وبغض النظر عن نفايات المناطق الأخرى، لدينا مشكلة حقيقية في عكار، بدءا من المكبات العشوائية وصولا إلى افتقادنا للامكانيات والقدرات العملية لنعالج نفاياتنا وفق الأصول العلمية. وإذا كنا نأمل وفي فترة معينة بأن ننجح في حفظ كرامة عكار وعدم تحويلها إلى مكب لكل لبنان وتحميلها وحدها وزر الأزمة، والسعي في الوقت نفسه إلى تحويل مكب سرار المضر وغير البيئي وغير المضبوط إلى مطمر تتوفر فيه ظروف صحية أفضل، مع التخطيط لإنشاء معامل السماد بعد تكريس آلية الفرز في البلد، مستفيدين من التقديمات التي قد نستطيع أن نحصلها من الدولة. ولكن مع الحديث عن ترحيل النفايات ماذا سنفعل؟”.

طعمة، وخلال اطلاق خطة انماء الجومة في عكار، سأل: “هل نستطيع أن نتابع الملف بنفس الزخم؟ وكيف سنتحمل مسؤولية إدارة نفاياتنا المحلية؟ إنه التحدي أمامنا أيها السادة، وكلنا على ثقة بأن الجومة يمكنها أن تكون سباقة وتقدم نموذجا يحتذى به في هذا المجال”.

وأضاف: “انه بغض النظر عما اذا انتخب رئيس للجمهورية في لبنان أم لم ينتخب، لا يمكننا أن ندع الخطر يداهم أطفالنا، في حين ننظر إلى إمكانية نضوج تسوية تساعدنا دون شك وعلى المستويات كافة، أسميها تسوية على أمل تكون مشرفة وواقعية وموضوعية، لا صفقة تهديء الوضع آنيا وتخدرنا، بانتظار أمل لم تظهر ملامحه بعد، ونحن اليوم نعتبر أنفسنا كنواب شركاء لكم في هم التنمية، كما مع كل الاتحادات والطاقات العكارية، ومستمرون في سعينا كي تنصف عكار في مركز القرار، كي لا نبقى أسرى الإهمال المزمن”.

November 30, 2015 01:14 PM