IMLebanon

“نصرالله” عاتب “فرنجية”

HASSAN-NASRALLAH

كشفت شخصية لبنانية رفيعة المستوى ان “حزب الله” يبحث حالياً عن طريقة للتفلت من تأييده للجنرال ميشال عون في انتخابات رئاسة الجمهورية اللبنانية، وذلك بعدما بات موضوع وصول زعيم تيار المردة النائب سليمان فرنجيه الى المنصب مطروحاً على نحو جدّي اكثر من ذي قبل. وأكدت ان وصول فرنجيه يأتي نتيجة صفقة دولية واقليمية لن تحول دونها اعتراضات عون ورئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع.

ولخصت هذه الشخصية التي تحدثت إلى صحيفة “الراي” الكويتية بعد أن زارها القائم بالأعمال الأميركي في لبنان الوضع بقولها ان سليمان فرنجيه سيكون الرئيس المقبل للبنان… الّا اذا طرأت ظروف استثنائية تفرض التراجع عن هذا الخيار.

لكنّ هذه الشخصية اعترفت بأنّ موعد جلسة انتخاب رئيس للجمهورية سيتأخر لبعض الوقت، بعدما كان متوقّعاً ان تكون في السادس عشر من ديسمبر الجاري.

واشارت الى ان تأخير الجلسة ينتظر ايجاد طريقة لبقة لإقناع عون بان لا خيارات أخرى أمامه غير النزول الى مجلس النواب والمشاركة في انتخاب سليمان فرنجية رئيساً، أو الاكتفاء بالتفرّج على الحدث من بعيد في حال اختار مقاطعة جلسة الانتخاب.

وأكدت مصادر سياسية ان وصول فرنجية الى رئاسة الجمهورية جاء نتيجة صفقة اقليمية شاركت فيها الولايات المتحدة وايران ودول عربية عدّة على رأسها المملكة العربية السعودية عبر اتصالات مباشرة وغير مباشرة بين الأطراف المعنيين برئاسة الجمهورية اللبنانية. وأوضحت ان السعودية والولايات المتحدة مقتنعتان بضرورة انتخاب رئيس للجمهورية، وذلك لئلا يبقى لبنان من دون رأس وكي يصبح ممكناً انقاذ الجمهورية اللبنانية ومؤسساتها، خصوصاً في ظلّ التعقيدات السورية.

واشارت هذه المصادر الى ان اللقاء الأخير بين فرنجية وميشال عون لم يكن ودّياً، خصوصاً ان عون اصرّ على ان يحضر صهره جبران باسيل اللقاء، وذلك من دون ان يعلم فرنجية بذلك مسبقاً.

وذكرت ان اكثر ما فاجأ السياسيين اللبنانيين المعنيين برئاسة الجمهورية ان اتفاقاً حصل على تولي سليمان فرنجية الرئاسة بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير. ولاحظ مصدر لبناني ان السفارات الأميركية في المنطقة تتولّى تسويق هذا الاتفاق.

وفي حين اكّدت المصادر السياسية نفسها انّ لقاء حصل اخيراً بين سليمان فرنجية والأمين العام لـ “حزب الله” حسن نصرالله، أوضحت ان نصرالله عاتب فرنجية على تعجلّه في قبول عرض ان يكون رئيسا للجمهورية بعد اجتماعه برئيس الوزراء السابق سعد الحريري في باريس قبل نحو ثلاثة اسابيع.

وذكرت ان الأمين العام لـ “حزب الله” ابلغ فرنجية ان قبوله عرض الحريري يشكّل احراجاً له نظراً الى انه مرتبط بتعهد لعون بتأييده كمرشح لرئاسة الجمهورية وانه صار عليه الآن البحث عن مخرج من هذا التعهد.