IMLebanon

خطة عمل مجلس نقابة الصيدلة

pharmacie
جورج صيلي

يستطيع المجلس الجديد لنقابة الصيادلة تحقيق كثير من الانجازات منطلقا من إجماع داعم قلّ نظيره تمثل بالتقاء الفرقاء والاطراف كافة على تبنّي اللائحة التي انبثق انتخابيا منها وهي «مجتمعون من أجلكم» والتي وضعت خطة عمل سنعمل على تنفيذها.تقوم خطة عمل مجلس نقابة الصيادلة على تحقيق الامور التالية:

1- استكمال لجان الاختصاص التي ستعطى فترة شهرين لدراسة خطة عمل كل اختصاص قبل طرحها على جمعيات عمومية من ضمن اللجان المعنية والتي عليها رفع التوصيات الى مجلس النقابة لاقرارها ليصار بعدها الى الدعوة لجمعية عمومية لكل الصيادلة لاقرار مشروع مهنة الصيدلة الذي يجب ان يضم خطة واضحة تقارب عمل اوجه المهنة وتكون بمثابة مشروع لخطة خمسية.

2- تطبيق بروتوكول الهرمون بشكل فوري دون اي تأخير والعمل على صياغة بروتوكول للقاحات مماثل بالاضافة الى تحصيل كل الادوية التي توجّه خارج الصيدليات.

3- التزام مبادئ التدريب الصيدلي وتطويره بما يتناسب مع اختصاصات الصيادلة حتى يصار الى توجيه الطلبة نحو الاختصاصات التي يرغبون فيها (شركات ادوية، مستشفيات الصيدلي السريري… الخ)

4- العمل بالوصفة الطبية الموحدة ودعمها عبر تطبيق القوانين لناحية عدم صرف الادوية الا بموجب وصفة طبية.

5- في قضية المستوصفات التأكد من تطبيق قرارات وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور لضمان حق المريض المعوز ووجود صيادلة في المستوصفات وكذلك عدم بيع شركات الادوية لتلك المستوصفات الا ضمن المواصفات الواردة في قرار الوزير.

6- التشدّد في قضية التعاقدات وحل هذا الظلم الواقع على السواد الاعظم من الصيادلة والذي يشكل تهديدا صارخا لصحة المريض ويلغي مبدأ مهنة الصيدلة.

7- الأخذ بتوجيه جمعية المندوبين الطبيين لتعديل القانون لضمان مستقبل مهني واعد للصيادلة الراغبين في العمل كمندوبين طبيين واستكمال تطبيق قانون المندوب الطبي ليكون صيدليا فقط.

8- التغيير الجذري لسياسة التفتيش والتوجه ضمن اولوية ضبط التعاقدات وعمل المستوصفات وبعد استرداد حقوق الصيادلة المهدورة، يتم العمل على ضبط الحسومات.

9- تثبيت الجعالة بقانون بما يتناسب مع مدخول الصيدلي والعمل على اعطاء الصيادلة مقابل خدمة الرعاية الصحية التي يقدمونها للمرضى.

10- تطوير التعليم المستمر وتفعيله بما يتناسب مع اختصاصات الصيادلة والاخذ بالاعتبار البعد الجغرافي، اعمال الصيادلة وكذلك حاجاتهم.

11- الحؤول دون تمرير التراخيص لكليات صيادلة جديدة لأن من شأن هذه العشوائية في التقرير القضاء على المهنة التي نحرص على ترشيدها عبر خلق اختصاصات جديدة من شأنها ان توفر فرص عمل بدلا من تخريج عاطلين عن العمل.

12- استكمال مشروع قانون الحصانة المهنية الموقّع من وزير الصحة العامة لارساله الى مجلس الوزراء ومن ثم الى مجلس النواب لاقراره.

13- اخيرا، وبالنسبة الى صندوق التقاعد عدم السماح بالمساس بأموال المتقاعدين وفقا للقوانين الثابتة لمهنة الصيدلة والتشدّد في تحصيل الاموال وتطبيق مضمون تعديل النظام الموقّع من وزير الصحة العامة والموافق عليه من صندوق التقاعد ومن مجلس النقابة لناحية الشروط الفنية لدفع الرسوم وانذار كل مخالف بدفع المتوجبات عليه بكتاب مع اشعار.