IMLebanon

الرامي: حركة المطاعم متوسطة إلى جيدة نهاية العام

beirutrestaurant
وصف نقيب أصحاب المطاعم والمقاهي طوني الرامي بداية السنة الحالية بـ»الإيجابية» نسبة إلى العام 2014، لكنه لم يغفل الإشارة إلى «أزمة النفايات التي شكّلت مفاجأة صادمة، لكونها أثّرت على سمعة لبنان ودفعت السائح إلى الإحجام عن المجيء، وأضعفت قوة المواطن الشرائية وأثارت فيه روح اليأس«.

وقال الرامي في حديث لـ»المركزية»: نشهد على أبواب نهاية السنة، حركة متوسطة إلى جيدة لفترة محدودة جداً، إذ تعدّت الحجوزات في الملاهي نسبة 60 في المئة إلى 70 في المئة وأكثر من 50 في المئة في بعض المطاعم من أجل تشجيع اللبنانيين على تمضية سهرة رأس السنة ضمن ميزانيتهم العادية«.

أما بالنسبة إلى حفلات الطرب، فأوضح أن «سعر البطاقة الواحدة يتراوح بين 250 و1500 دولار أميركي وهذا طبيعي في بلد الفنّ والطرب، حيث توجد طبقة غنية تسمح لها بشراء هذا النوع من البطاقات الباهظة الثمن«.

ودعا الرامي الزبائن إلى «الاتصال مباشرة بأصحاب المطاعم والملاهي لأنها تلبي جميع الميزانيات بمختلف الأسعار، فأصحاب المؤسسات السياحية لا يفتشون في نهاية السنة عن تحقيق الأرباح بقدر ما ينشدون إسعاد الناس«.

وأمل في العام 2016 أن «نشهد انفراجاً سياسياً يشكّل صدمة إيجابية للقطاع، وتعود معه السياحة في لبنان الى لعب دورها المعتاد، لأن القطاع مؤهّل وكفوء وحاضر لاستقبال كل السياح، لكن في ظل توفر الاستقرار الأمني«.

أما الأمين العام لاتحاد المؤسسات السياحية جان بيروتي فأكد بدوره لـ»المركزية»، أن «نسبة الإشغال في الفنادق نهاية السنة تتراوح بين 80 في المئة و100 في المئة، وتسجل حالياً 60 في المئة في فنادق بيروت و80 في المئة في فنادق خارج العاصمة«.

وكشف عن «سوق سوداء لبعض حفلات الطرب حيث وصل سعر البطاقة الواحدة إلى 1500 دولار، لأن البعض يفضّل السهر في الفندق والإقامة فيه في الليلة ذاتها«.