IMLebanon

أحوال الطقس بعد يومين على وصول “فلاديمير”

snow-leb

 

بدأ لبنان منذ امس الاول تأثره بقوة بالعاصفة “فلاديمير”، حيث تساقطت الامطار بغزارة في كافة المناطق اللبنانية وانخفضت درجات الحرارة وتزايدت سرعة الرياح، وبدأ العام الجديد مع الرداء الابيض حيث كست الثلوج الجبال وغطّت المنازل والشوارع. وازدانت الطرقات بنعمة السماء، فيما ادت الثلوج الى قطع معظم الطرقات الجبلية، بحسب صحيفىة “الديار”. غير أن الطرقات الداخلية قطعت، فيما عملت فرق الدفاع المدني وقوى الامن على فتح الطرقات الرئيسية.
الى ذلك، التزم الأهالي منازلهم مستفيدين مما جهزوه من مؤن غذائية ومحروقات وحطب للتدفئة. الا ان المزارعين البقاعيّين استبشروا خيراً من العاصفة، حيث أنهم سيزودون بمخزون في المياه الجوفية.كما سببت الرياح الشديدة بانقطاع بعض خطوط الهواتف والتيار الكهربائي في معظم المناطق.

مصلحة الأرصاد الجويّة:
توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس اليوم غائما جزئيا مع درجات حرارة متدنية وتكون الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية، يحتمل تساقط امطار خفيفة ومتفرقة من حين الى اخر، كما يتكون الضباب على المرتفعات أحيانا. وجاء في النشرة الآتي:
– الحال العامة: لا يزال الحوض الشرقي للمتوسط تحت تأثير المنخفض جوي (VLADIMIR) المصحوب بكتل هوائية وأمطار وثلوج. وطقس الأحد: غائم جزئيا مع ارتفاع بدرجات الحرارة يتحول تدريجيا عند الظهر الى غائم مع أمطار غزيرة أحيانا وتكون مترافقة بعواصف رعدية ورياح قوية، تتساقط الثلوج اعتبارا من ارتفاع 1400متر وما فوق.
مصلحة الأبحاث الزراعيّة:
وأصدرت مصلحة الابحاث الزراعية بعض التحذيرات، “يُطلب من صيادي الأسماك الإنتباه من البحر الهائج كما يُطلب من أصحاب البيوت البلاستيكية تدعيمها والعمل على منع تراكم الثلوج عليها وتدفئتها.
كما يُطلب من المعنيين وعمّال البلديات التحضر لفتح مجاري المياه في أماكن حدوث السيول. ويتوجّب على المعنيين والبلديات تحضير الجرافات ورش الملح عند تشكل الجليد.
جهوزية فوج اطفاء بيروت :

تفيد قيادة فوج اطفاء مدينة بيروت عن إتخاذ التدابير بالإنتشار في معظم شوارع العاصمة بيروت والبقاء على أعلى درجات الجهوزية، وذلك لنشر الطمأنينة لدى المواطنين ولمواجهة الآثار التي قد تنجم عن الأحوال الجوية غير الاعتيادية التي قد تسود لأيام، وتهيب بالمواطنين بضرورة التقيد بالارشادت الوقائية الصادرة عنها والأخذ في الاعتبار الاحتياطات الواجب اتباعها للتعامل مع بعض حوادث فصل الشتاء والتي قد تقع وهي على الشكل التالي: حفظ المواد سريعة الاشتعال في أماكن آمنة وبعيدة عن مصادر الحرارة.
– تثبيت الأجسام القابلة للتطاير جراء الرياح الشديدة كالألواح المعدنية والصحون اللاقطة لشبكات التلفاز واللوحات الاعلانية وغيرها.
– الحذر عند الاقتراب من أعمدة الكهرباء أثناء العاصفة.
– توفير التهوية المناسبة أثناء استخدام المدافئ المتنقلة ومواقد الفحم ومراقبة الأطفال والتأكد من إطفاء المدافئ قبل النوم أو مغادرة المنزل.
– عدم استخدام المدافئ لأغراض أخرى مثل الطهي وتسخين الماء.
– عدم التعامل مع الأدوات الكهربائية المبللة بالمياه الا بعد التأكد من سلامتها وجفافها من الماء.
– قيادة السيارة بحذر والتقيد بتعليمات وقواعد السير.
– الاحتفاظ بعلبة تحتوي مواد للاسعافات الأولية في المنزل.
– عدم توجه المركبات الى الأماكن المنخفضة وتجمعات المياه ومجاري السيول.
– عند حصول أي عطل في السيارة أثناء العاصفة أتركها في مكانها والجأ لأقرب مكان آمن.
-الاشخاص المتوجهون بسياراتهم الى المناطق المرتفعة يرجى أولا التقيد بتعليمات قوى الأمن الداخلي فيما يتعلق بسلامة الطرق والتزود بالتجهيزات واللوازم التالية”:
– تعبئة خزان الوقود / اطار سيارة اضافي / رفش صغير / سلاسل معدنية لاطارات السيارة / كشاف كهربائي جاف مع بطاريات اضافية / علبة اسعافات أولية / بطانية عدد 2 من الصوف / جوارب وقبعة وقفازات صوفية / هاتف خلوي مع شاحن وبطارية اضافية مشحونة / مواد غذائية غير قابلة للتلف كالمعلبات وغيرها تكفي مدة يومين الادوية التي يتم أخذها بإنتظام / مياه للشرب تكفي مدة يومين.
كما يذكر فوج الاطفاء المواطنين في بيروت بضرورة الاتصال برقم الطوارئ (175) لطلب النجدة عند حصول أي حادث طارئ”.

تشكيل غرفة طوارئ في البقاع:
باشر فوج الثلوج التابع لمؤسسات “الغد الأفضل” الاستعداد لمواجهة العاصفة الثلجية التي تضرب البقاع، لكي يتمكن البقاعيون من مواصلة عملهم، وذلك بإيعاز وتوجيهات من رئيس “اللقاء الوطني” الوزير السابق عبد الرحيم مراد، وقد شكلت غرفة عمليات وتم وضع ارقام لغرفة الطوارئ التي ستعمل على مدار الساعة، وهي الآتي: 03122324 _ 70087004 _ 70096979_ 76193999_ 70024007.
إرشادات إلى المواطنين:

أعلنت نقابة مكاتب السوق إرشادات بيان حول قيادة المركبات والآليات بسبب الأحوال السيئة، جاء فيه: “نظرا لحال الطرقات وشبكة المواصلات التي يعاني منها لبنان نتيجة عدم وجود إنارة مستمرة وإشارات تحذير وتوجيه، ما يجعل الرؤية سيئة ومعدومة، لا بد من توجيه إرشادات للسائقين، وعليه نتيجة للمعلومات التي توافرت عن عاصفة من المنخفض الجوي والتي من المحتمل أن تشتد في اليومين المقبلين، ما قد يؤثر على حركة السير والمرور وعلى قيادة المركبات وعلى ظروف وحالة السائقين، لذلك نتوجه إلى السائقين من أجل الحفاظ على حياتهم وسلامتهم، ندعو السائقين إلى القيادة بحذر، وبخاصة عند اجتياز المناطق الجبلية والمنحدرة والمناطق الآهلة بالسكان، والإلتزام بالسرعات المطلوبة، وترك مسافة أمان كافية بين السيارات منعا للتصادم، وإستعمال الإنارة عند هطول المطر وغياب الشمس ولدى تساقط الثلوج”.
حال المناطق:
في الشمال: بدأت الثلوج تتساقط على المناطق الوسطى في الضنية صباحا، حيث تشكلت طبقة رقيقة من الثلوج على الطرقات التي ترتفع 700 متر فوق سطح البحر، إبتداء من بلدة بخعون. وتدنت درجات الحرارة إلى 3 درجات فوق الصفر، وضباب كثيف غطى المنطقة.
×بلغت درجة الحرارة في المناطق الساحلية من عكار صباحا 4 درجات فوق الصفر، والامطار الغزيرة التي تساقطت رفعت نسبيا من منسوب الأنهر، كما أن الرياح تسببت ببعض الاضرار في الخيم الزراعية وفي خيم اللاجئين السوريين الذين باشروا عملية اعادة اصلاح أغطية خيمهم وسط ظروف قاسية وصعبة.
فيما عملت الجرافات اعتبارا من ساعات الصباح الاولى على اعادة فتح الطرقات في القرى والبلدات الجبلية لتأمين حركة التواصل ما بينها، مخافة اشتدادا العاصفة خلال الساعات المقبلة كما هو متوقع.
ـ غطت الثلوج قرى وبلدات منطقة بشري، بدءا من عبدين وصولا الى الارز. وبلغت سماكتها على طريق عام حدث الجبة الديمان حصرون بشري فاهدن 40 سم، ترافقها رياح باردة رمت بكميات من الثلوج في نواح عديدة متجاوزة سماكة المتر. وعملت جرافات وزارة الاشغال بصورة مكثفة على فتح الطريق وصولا الى بلدة بقاعكفرا، أعلى البلدات المأهولة في لبنان والشرق الاوسط.
واستمر انقطاع التيار الكهربائي المعروف بخط الجبة، فيما سجل تأخر ملفت في عمل الجرافات في منطقة الارز، حيث قاربت سماكة الثلوج المتر تحتها طبقة جليدية سماكتها حوالى 15 سم، ما حاصر السيارات وأوقف الحركة كليا. وعملت ورش اتحاد بلديات قضاء بشري على رش الملح لفتح الطرقات.
في البقاع: بدأت طلائع العاصفة الثلجية في بعلبك مساء أمس الاول، وتجددت مع ساعات الفجر الاولى، لكنها اشتدت صباح امس، فكلل الزائر الأبيض بردائه المرتفعات، وغطى الطرقات بسماكة تجاوزت السبع سنتيمتر، فيما تهيأت جرافات البلدية لفتح الطرقات.
اما الأهالي فقد التزم معظمهم منازلهم، فيما شهدت محطات الوقود اقبالا للتزود بمادة المازوت للتدفئة.
الى ذلك، اقتلعت العاصفة شجرة معمرة على طريق رأس العين في بعلبك، مما أدى إلى قطع الطريق لبعض الوقت، قبل أن تبادر جرافة تابعة لبلدية بعلبك نقلها من قارعة الطريق، بعدما أقدم عمال البلدية إلى تقطيع جذع الشجرة وأغصانها، في حين ما زالت العاصفة متواصلة في بعلبك والبقاع الشمالي، ويتخوف المواطنون من تشكل الجليد خلال ساعات الليل.
ـ أعلن الصليب الاحمر اللبناني في منطقة الهرمل استنفاره، وأعلن مسؤولوه عن جهوزية لـ 6 سيارات اسعاف و 40 مسعفا طيلة فترة العاصفة، مع تسيير القوى الأمنية دوريات بسبب توقعات باشتداد العاصفة.
في الجنوب: تساقطت الامطار في عاصمة الجنوب صيدا بغزارة طوال الليل وفي ساعات الصباح مع اشتداد في سرعة الرياح وتدن ملحوظ في درجات الحرارة. ولليوم الثاني على التوالي، توقفت حركة الملاحة البحرية في مرفأ صيدا، ولم يسجل دخول اي باخرة، فيما لزم الصيادون منازلهم وتوقفوا عن الصيد بسبب ارتفاع الموج، وانصرف عدد آخر منهم الى تفقد مراكبه وشباكه عند رصيف الميناء. فيما لم تتسبب العاصفة بأي اضرار تذكر، وذلك بعدما استنفرت بلدية صيدا فرقها تحسبا لأي طارىء.
وفي قرى شرق صيدا، تساقطت حبات البرد خلال الليل وسط تدن في درجات الحرارة.
حال الطرقات:
أفادت غرفة التحكم المروري، ان طرقات شبعا- عين عطا وكفرشوبا مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.
كما افادت الغرفة ان طرقات بكفيا وجوارها سالكة حاليا، وطريق حمانا- المديرج مقطوعة.
* قطعت الطرقات المؤدية إلى الضنية، وبخاصة طرقات بلدات بقرصونا، نمرين، كفربنين وبقاعصفرين.
* قطعت الطرقات الجبلية في محافظة عكار كافة على ارتفاع 1200 متر وما فوق، وبخاصة طريق القبيات – الهرمل وطريق فنيدق – القموعة القبيات اضافة الى طريق فنيدق – الهرمل عبر مرجحين. وأوضح الدفاع المدني ان طريق محور البرج عكار العتيقة، باتت مقطوعة بالكامل.
وأفيد أيضا بأن طريق عندقت أكروم بيت جعفر غير سالكة الا للسيارات المجهزة باسلاك معدنية.
الا ان طريق فاريا، الارز، ترشيش، زحلة وضهور الشوير مقطوعة، أما مفرق مزرعة كفرذبيان وطريق ضهر البيدر سالكة للسيارات ذات الدفع الرباعي والمجهزة بسلاسل معدنية. أما طريق الباروك وطريق زحلة- ضهور الشوير مقطوعة.
وانقطعت طريق اليمونة- عيناتا على السلسلة الغربية وحام معربون الخريبة- طفيل على السلسلة الشرقية.
* تساقطت الثلوج على قرى جبل الريحان، وطرقات العيشية – الريحان – عرمتى – كفرحونة – جزين سالكة بصعوبة.
} قوى الامن }
أصدرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة، ما يلي: “انتهت عملية الإنقاذ التي كانت قد بدأتها قوى الأمن الداخلي منذ صباح اليوم 1/1/2016، وذلك بالتعاون مع الجيش اللبناني ووزارة الأشغال العامة والنقل والمديرية العامة للدفاع المدني، حيث عملت على إنقاذ عدد من المواطنين العالقين في سياراتهم بسبب تراكم الثلوج. وقد تبين أن معظم السيارات المحاصرة، غير مجهزة بالاحتياطات اللازمة، وذلك على الرغم من التحذيرات والتوجيهات، التي كنا قد أعلنا عنها مسبقا.
لذلك تطلب المديرية العامة من المواطنين عند تعرضهم لأي طارئ الاتصال على رقم النجدة 112”.

إنطلاق موسم التزلج:

أوضح سيرج عقيقي مسؤول مواقع التواصل في كفردبيان، اننا “نحن في بداية إستقبال السواح والمتزلجين على منحدرات عاصمة الثلج والتزلج كفردبيان”.