IMLebanon

بعثة إيران الديبلوماسية تُغادر الرياض وجدة

iran ksa embassy

 

غادر أفراد البعثة الديبلوماسية الإيرانية الأراضي السعودية مع انقضاء المهلة التي حدّدتها وزارة الخارجية السعودية لهم لمغادرة الأراضي السعودية، بعد قطع الرياض العلاقات الدبلوماسية مع بلدهم، إثر اعتداء غوغائي على مقرين لبعثتها الديبلوماسية في إيران، في حين ذكرت مصادر أن جميع أعضاء السفارة الإيرانية لدى مملكة البحرين غادروا الأراضي البحرينية، وأنه تم إنزال العلم الإيراني من على مبنى السفارة الإيرانية في المنامة.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية أنّ أعضاء السفارة الإيرانية لدى الرياض وأعضاء القنصلية في جدة غادروا المملكة العربية السعودية من مطار الملك خالد بن عبدالعزيز الدولي في الرياض، أمس الأربعاء، على متن طائرة خاصة تابعة لشركة إيرانية.

وأوضحت الوكالة أن السلطات قدمت التسهيلات والإجراءات اللازمة لمغادرتهم.

وعرض التلفزيون الرسمي الإيراني لقطات تظهر الطائرة التي أقلت البعثة على مدرج مطار مهراباد في طهران، مشيراً إلى أنها نقلت 54 ديبلوماسياً وعائلاتهم، وكان في استقبالهم أحد نواب وزير الخارجية الإيراني. وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أعلن الأحد قطع بلاده العلاقات مع إيران وطرد ديبلوماسييها، رداً على قيام متظاهرين بالهجوم على مبنى السفارة في طهران والقنصلية في مشهد.

في الأثناء، ذكرت مصادر بحرينية أن القائم بأعمال السفارة الإيرانية في البحرين مرتضى صنوبري، غادر المنامة، أمس، عن طريق العاصمة العمانية مسقط إلى طهران، يرافقه جميع أعضاء السفارة، فيما تم إنزال علم إيران من على مبنى السفارة الإيرانية.

يشار إلى أن السلطات البحرينية أعلنت الثلاثاء، تعليق الخط الملاحي الجوي بين المنامة والمطارات الإيرانية.

وفي سياق متصل، استقبل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي من المقرر أن يبدأ اليوم جولة آسيوية لشرح الدور السلبي الذي تقوم به إيران في المنطقة، بمقر وزارة الخارجية السعودية في الرياض، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي د. إياد أمين مدني، وبحث اللقاء تداعيات الأزمة الأخيرة التي تشهدها العلاقات السعودية الإيرانية، في ضوء الاعتداءات الأخيرة على البعثات والمصالح الديبلوماسية السعودية في إيران، والتشاور حول دور المنظمة في التعامل مع هذه التداعيات. ومن جانب آخر، بحث مدني والجبير الترتيبات المتعلقة بعقد القمة الإسلامية المقبلة في اسطنبول، وأهم التطورات على صعيد القضية الفلسطينية، كما تم التشاور حول أهم القضايا الإقليمية والعالمية.