IMLebanon

“اسم الله رحمة”.. كتاب للبابا فرنسيس

pope-francis

 

أصدر قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس الأول كتابًا يحمل عنوان “اسم الله رحمة”، عرض فيه الى التحديات التي تواجهها الكنيسة الكاثوليكية في القرن الحادي والعشرين. الفكرة الاساسية التي يركز عليها الكتاب هي مسألة الرحمة، حيث يؤكد البابا لجميع اتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في العالم، وعددهم 1.2 مليار شخص، بأنّ كنيستهم لا تسعى الى ادانة الناس وتجريمهم، بل تريد احتواءهم ونشر الرحمة فيما بينهم. ويؤكد البابا في كتابه أن هدف الكنيسة في الواقع هو نشر “رحمة الله اللا متناهية”.

وناقش البابا في كتابه هذا تحديات تواجه الكنيسة، مثل الطلاق والعلاقات الجنسية والفساد، فيما يأتي نشر الكتاب بعد اسابيع قليلة من افتتاح البابا سنة يوبيل الرحمة، وهو المفهوم الذي يعتبره البابا ركيزة ولايته كحبر أعظم.

ويرّكز الكتاب على فكرة الرحمة التي يعتبرها البابا “اهم رسالة للسيد المسيح”، ويعتقد ان الرحمة هي ما يجب ان تقدمه الكنيسة لهذا العالم الجريح بسبب الفقر والمشاكل الاجتماعية وحالات الاستعباد العديدة في الالفية الثالثة، فالرحمة هي الحجر الاساس في السنة المقدسة التي بدأها البابا قبل عيد الميلاد، باعتبارها مركز نشاطات الكنيسة ونشاطاته هو على مدى الاشهر الاثني عشرة المقبلة.

ووصف البابا الفساد بالخطيئة التي بدلا من الإعتراف بها تتحول الى نظام والى عادة متبعة والى طريقة حياة، ما عدنا نشعر بالحاجة الى المغفرة والرحمة، ولكننا نبرر لأنفنسا ما نفعله”، ويضيف: “الفاسد هو الذي يرتكب الخطيئة ولا يتوب، ويرتكب الخطيئة ويدعي أنه مسيحي، هذه حياة مزدوجة وهذه فضيحة”.