IMLebanon

ترميم سوق القمح في التبانة

souk-kameh

 

انجز “مجلس شباب باب التبانة” المرحلة الأولى من مشروع ترميم سوق القمح الذي كان يعتبر خط تماس بين باب التبانة وجبل محسن. وقد شملت هذه المرحلة ترميم واجهات المحال التجارية وطلاء جدرانها وتمديد انارة للسوق وتركيبها، إضافة إلى إنشاء أسقف بطريقة تراثية تحافظ على الطابع الأثري للسوق وتحمي المتسوقين من الأمطار والحرارة خلال فصلي الشتاء والصيف، فضلا عن إنشاء حديقة بيئية عند مدخل السوق أضفت عليه طابعا جماليا مميزا.

واشار رئيس مجلس شباب التبانة خالد الشخشير الى “إن المجلس قرر ترميم هذا السوق الموجود في منطقة كانت تسمى خط تماس بين باب التبانة وجبل محسن. وقد شارك في المشروع ثلة من الشباب المتطوع من منطقتي التبانة والجبل تتراوح أعمارهم بين العشرين والثلاثين، وعملوا طوال 3 أشهر على إنجاز هذا العمل الكبير بحماسة وتآخي لأنهم وجدوا فيه فسحة للالتقاء والتعاون وكسر الحواجز بين المنطقتين”.

وقال: “ظهر في هذا العمل صورة طرابلس الحقيقية مدينة العيش المشترك الحاضنة لكل أبنائها من مختلف أطيافهم، سيما وأنه ثمة تجار يعملون في هذا السوق من منطقتي التبانة والجبل يعملون ليل نهار مع بعضهم بأخوة ومحبة، وهذا ما يؤكد ألا مشكلة فعلية بين أبناء المنطقتين وأنهم يطمحون للعيش دائما مع بعضهم بسلام”.