IMLebanon

رسميًا.. طهران تعترف بوجود 200 ألف مقاتل في 5 دول

Iranian-Revolutionary-Guard

 

كشف القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري عن وجود نحو 200 ألف مقاتل يرتبطون بالحرس الثوري موجودين في عدد من دول المنطقة٬ ملقًيا المزيد من الضوء على التورط الإيراني في الحروب الدائرة فيها٬ في حين كشفت مصادر متابعة للملف الإيراني أن خسائر إيران البشرية تزايدت في سوريا خلال الشهرين الماضيين لتتجاوز ما نسبته 18 في المائة من الخسائر الإجمالية لإيران في تلك الحرب.

وأكد قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري٬ جاهزية نحو 200 ألف مقاتل في سوريا والعراق واليمن وأفغانستان وباكستان٬ معتبًرا أن التحولات في منطقة الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة “إيجابية”٬ حسبما ما أوردته وكالة مهر الحكومية.

وقال جعفري إنه يتطلع إلى “تشجيع” الجيل الثالث من“الثورة” لدعم “ولي الفقيه” والجمهورية الإسلامية في إيران٬ لافًتا إلى أهمية حضور الشباب الإيراني في معارك سوريا والعراق واليمن. وكان جعفري يتحدث في مراسم تأبين القيادي في الحرس الثوري “حميد رضا أسداللهي” الذي قتل في نهاية ديسمبر (كانون الأول) في حلب.

ويلقي كلام جعفري بعًضا من الضوء على الدور الذي يلعبه الحرس الثوري في دول المنطقة. ويعمل الحرس الثوري خارج إيران عبر ذراعه الخارجية “فيلق القدس”٬ وهو فيلق يرأسه الجنرال قاسم سليماني. ويركز هذا الفيلق حالًيا على العراق وسوريا ولبنان وفلسطين واليمن٬ كما كان يعمل في أفغانستان وشمال أفريقيا.

وفي هذا السياق٬ يدرب الحرس الثوري الخلايا الإرهابية من جنسيات عربية في معسكر “الإمام علي” في شمال طهران٬ ومعسكر “أمير المؤمنين” في كرج غرب طهران٬ وفي معسكر “مرصاد” شيراز الذي يعتبر من أهم مراكز تدريب المقاتلين الأجانب. وبحسب مصادر إيرانية٬ فإن الحرس الثوري درب في معسكراته ميليشيات عراقية وخلايا إرهابية تابعة له في مجلس التعاون الخليجي ومقاتلين أفغاًنا وشيشاًنا. وتضم كل وحدة تخضع للتدريب عشرة أفراد فقط٬ حفاظا على “السرية والأمان”.

وُيعتبر مركز قيادة فيلق القدس غرفة عمليات وتنسيق النشاطات المخابراتية والعسكرية خارج إيران٬ وفق مصادر إعلامية ترصد نشاط الحرس الثوري الإيراني. ويتمتع قائد فيلق القدس٬ قاسم سليماني٬ بموقع كبير في داخل إيران٬ كما تربطه علاقات وثيقة بالمرشد الأعلى علي خامنئي.

ووفًقا لذلك٬ يملك فيلق القدس صلاحية القيام بأي عمل عسكري خارج حدود إيران من دون أن تطلع عليه الحكومة الإيرانية والأجهزة الأخرى. ويشرف خامنئي بشكل مباشر على تنفيذ العمليات التي يقوم بها فيلق القدس في العراق وسوريا ولبنان وأفغانستان واليمن٬ ويحقق سياساته عبر عمليات عسكرية أو الدعم المالي الذي يلقاه من المرشد الأعلى. وتعتبر “الوحدة 400” من فيلق القدس الجهة المكلفة تنفيذ الأعمال الإرهابية خارج حدود إيران.

من جانبه٬ كان مساعد قائد الحرس الثوري٬ الجنرال حسين سلامي٬ قد نفى ما ذكرته وكالة “بلومبرغ” بشأن سحب قوات الحرس الثوري من سوريا. وقال إن بلاده “ثابتة” في استراتيجيتها في المنطقة وتقوم قواته بدورها وفق المطلوب منها في المناطق التي تشهد وجود تلك القوات.

وبحسب مصادر إعلامية٬ فإن الحضور الخارجي لفيلق القدس٬ الذي تأسس في ٬1989 يأتي وفق استراتيجية الحرس الثوري خارج الحدود الإيرانية.

إلى ذلك يعتبر فيلق القدس إحدى الأذرع الخمس للحرس الثوري إلى جانب القوات الجوية والبرية والبحرية وقوات الباسيج٬ وينشط في مجالات مختلفة٬ كما يعمل على “تصدير الثورة” وفق آيديولوجية “الولي الفقيه”. ويرعى مجموعات إرهابية في بعض الدول العربية٬ كما يقوم بتنفيذ عمليات إرهابية وتجسس على الدول الأخرى. ويضم فيلق القدس نحو 12000 من نخبة ضباط الحرس الثوري٬ ويركز نشاطه على الدول العربية والإسلامية٬ كما تحاط ميزانيته بسرية تامة.

وفي الوقت الذي تنفي فيه الحكومة العراقية وجود عناصر من الحرس الثوري الإيراني في العراق٬ باستثناء المستشارين الذين يقومون بإعطاء استشارة للقوات الأمنية العراقية وفصائل الحشد الشعبي كغيرهم من المستشارين الأميركيين٬ أكد مصدر مطلع لـ”الشرق الأوسط”٬ أن “نحو 23 ألف عنصر متطوع٬ تحت إشراف الحرس الثوري ضمن خمسة فصائل تابعة للحشد الشعبي جرى تدريبها في عدة محافظات ومناطق بالعراق٬ وهي محافظات واسط والعمارة والمثنى من قبل إيرانيين٬ ويدفع الحرس الثوري الإيراني مرتباتهم”.

ويقول خبير بالشؤون الإيرانية إن “الحرس الثوري” مؤسسة موازية للجيش الإيراني٬ وله قيادة أركانه الخاصة٬ مشيًرا إلى أن الحرس كان يضم أربع قوى أساسية٬ هي القوات: البرية والبحرية والجوية والقوة الصاروخية وفيلق قدس٬ معلًنا أنه تم إضافة قوة سادسة أخيًرا هي “قوة الردع الإلكتروني والاستخباري والثقافي”.

وقال الخبير الذي رفض ذكر اسمه لـ”الشرق الأوسط” إن قوات الحرس ترتبط بالجيش الإيراني بقيادة أركان مشتركة٬ يرأسها حسن فيروزآبادي٬ المقرب من المرجع الإيراني آية الله علي خامنئي. وأضاف أن الحرس يتبع مباشرة المرشد ولا علاقة له بالحكومة الإيرانية٬ لكنه أشار إلى ارتباطه بوزارة الدفاع من خلال بعض المسائل الإدارية المتعلقة بحصته من الموازنة العامة٬ مشيًرا إلى أن هذه الحصة تراجعت مع قدوم الرئيس حسن روحاني ليتم تعويضها من “بيت خامنئي”٬ أي من موازنة المرشد الأعلى. كما أشار أيًضا إلى أن الحرس بات يدير مجموعة أعمال تجارية واقتصادية مهمة من خلال “مؤسسة خاتم الأنبياء” التي تمر كل مشاريع الحرس من خلالها٬ موضًحا أن من بينها مشاريع طرق وبنى تحتية ومشاريع نفطية يجري تلزيمها لمؤسسات الحرس٬ كما أنه يمتلك شركة طيران تجارية خاصة تدعى “ماهان”.

وفيما يتعلق بعمل الحرس الثوري في سوريا٬ يقول الخبير إن الحرس يعمل عبر مستشارين عسكريين يمسكون مفاصل غرف العمليات٬ موضًحا أن المتطوعين الإيرانيين الذين قدموا إلى سوريا هم من عداد الحرس٬ لكنهم لم يأتوا بقرارات تنظيمية٬ لكنهم يمتلكون خبرات قتالية ويعملون في غرف العمليات المتقدمة٬ معتبًرا أن مقتل الجنرال همداني أخيًرا خلال وجوده في غرفة عمليات متقدمة هو دليل على ذلك٬ خصوًصا أن الرجل كان من المعتقد أنه سيكون خليفة سليماني في قيادة الفيلق. وكشف الخبير أن الإيرانيين خسروا خلال سنوات الأزمة السورية أكثر من 400 شخص موثقين بالأسماء لدى معارضين إيرانيين.

وكشف العميد أحمد رحال القيادي في الجيش السوري الحر أن الحرس الثور الإيراني يلعب دوًرا محورًيا في المعارك الدائرة على الأرض السورية. وأكد رحال في تصريح لـ”الشرق الأوسط”٬ أن “عدد ضباط وعناصر النخبة للحرس السوري زاد في سوريا بعد التدخل الروسي٬ إلا أن الدور القيادي تراجع٬ إذ أصبح توجيه العمليات العسكرية على الأرض يأتي من قيادة العمليات الروسية”.

وأشار إلى أن الثقل الأكبر لوجود الحرس الثوري في جنوب حلب وفي محيط دمشق وريف درعا والقنيطرة٬ فضلا عن الساحل السوري في ريف اللاذقية٬ حيث يتولى القيادة الميدانية على الأرض”. وقال رحال: “بعد تراجع القدرات القتالية لدى جيش النظام٬ بدأ الحرس الثوري يأخذ دوًرا متقدًما في العمليات القتالية٬ ويدير المجموعات الميليشياوية العاملة تحت إمرته مثل حزب الله والميليشيات الشيعية العراقية والأفغانية وغيرها من المرتزقة الذين يقاتلون معه لقاء أجر مادي”٬ لافًتا إلى أن “انغماسه بشكل أوسع في المعارك كان السبب في تكبده الكثير من الخسائر ومقتل عدد كبير من جنرالاته وعناصره”.

وأوضح مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن أن وجود الضباط الإيرانيين في سوريا ينحصر حالًيا في ريفي حلب الجنوبي والشرقي٬ وفي ريف اللاذقية وبعض مناطق ريف دمشق٬ لافًتا إلى أنه يمكن الحديث عن أعداد قليلة من المقاتلين الإيرانيين في سوريا٬ ومعظمهم من الحرس الثوري ويحملون رتًبا عسكرية وليسوا من العناصر العاديين. وقال عبد الرحمن لـ”الشرق الأوسط” إن هناك تقاسًما للأدوار على الجبهات السورية٬ ففيما تتولى موسكو وضباط روس غرفة عمليات ريف اللاذقية٬ تتولى طهران والنظام السوري غرف العمليات العسكرية في مناطق أخرى. وأضاف: “مثلاً عملية اغتيال قائد جيش الإسلام السابق زهران علوش٬ تمت بقرار روسي”. في هذه الأثناء٬ أصبح الحضور في مراسم التشييع والتأبين من “الأجندة” الثابتة لدى قادة الحرس الثوري. وارتفع عدد قتلى الحرس الثوري في سوريا إلى 25 في الأسبوعين الأخيرين٬ في حين تقول إيران إن فيلق القدس يقدم “الاستشارة” في سوريا٬ ويضم مقاتلين أفغاًناُيعرفون بفيلق “فاطميون” وكتائب “زينبيون”. وتعلن مواقع تابعة للحرس الثوري أن سقوط المئات من عناصره في سوريا يأتي دفاًعا عن الأمن القومي الإيراني ووحدة أراضيه.