IMLebanon

نصائح تُسرّع الشفاء من الإنفلونزا!

flu

 

تنشط الإنفلونزا خلال موسم الشتاء وتتكرر أعراض نزلات البرد، ومن الطبيعي البحث عن وسائل ونصائح غير تقليدية لتقليل هذه الأعراض، وتسريع الشفاء. تتضمن الاقتراحات لعلاج البرد والإنفلونزا سريعاً زيادة مستويات فيتامين د، واستنشاق الزيوت العطرية. إليك أهم الاقتراحات:

المشي يومياً أداة فعّالة في التغلب على البرد، حيث بينت دراسات حديثة أن المشي يقلل خطر الإصابة بالبرد إلى الثلث.

من الوسائل المساعدة لطرد البلغم وتخفيف أعراض البرد استنشاق بخار زيت الكافور والمنثول. يعتبر زيت الكافور والمنثول من الزيوت العطرية العضوية التي تساعد على قتل جراثيم البرد والإنفلونزا. قم بتسخين الماء في وعاء، وعندما يصل إلى الغليان أوقف التسخين وأضف قطرات من الزيت، وقم باستنشاقه. يمكنك وضع منشفة على رأسك لخلق تأثير مثل الخيمة لضمان استنشاق مزيد من البخار.

زيادة الرطوبة في المنزل من العوامل التي تقلل من أعراض البرد وتسرّع الشفاء. تشير الدراسات إلى أن فيروس الإنفلونزا لا يستمرعلى قيد الحياة في الظروف منخفضة الرطوبة، لذلك كلما زادت الرطوبة قل انتشاره. يمكنك استخدام جهاز لترطيب الغرفة.

المشي يومياً أداة فعّالة في التغلب على البرد، حيث بينت دراسات حديثة أن المشي يقلل خطر الإصابة بالبرد إلى الثلث. ووجدت دراسات أخرى أن النشاط البدني المعتدل يساعد على تقليل الالتهابات.

فيتامين د أحد المغذيات الهامة لجهاز المناعة. يحتاج الجسم إلى التعرض للشمس المباشرة – وليس من وراء زجاج- لينتج الفيتامين. ويرتبط نقص الفيتامين بنزلات البرد والإنفلونزا. وقد بينت دراسات أن إعطاء جرعة من الفيتامين مقدارها 1200 وحدة دولية للمرضى يساعد على تسريع الشفاء.

من المفيد أيضاً وقت البرد تناول المزيد من الأطعمة ذات الأصل النباتي، على أن تكون غير مصنّعة. أي تكون أقرب إلى صورتها في الطبيعة.

أحرص على غسل اليدين باستمرار عند الإصابة بالرد، وعدم لمس الوجه والعينين.