IMLebanon

ميسي ونيمار يهددان إستقرار برشلونة!

lionel-messi-and-neymar

لا حديث في الاسابيع الاخيرة في برشلونة الا عن موضوع تمديد عقد النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا. فالمفاوضات بين الطرفين تبدو متعثرة وبعيدة تماماً عن التوصل لاتفاق حيث يطالب البرازيلي بعقد ضخم مقارب لحد ما لما يتقضاه النجم الاول للفريق ليو ميسي.

وما يجعل برشلونة لا يقبل متطلبات نيمار هو الوضع الاقتصادي الذي يعيشه النادي الكتالوني في الوقت الراهن، خصوصاً وانّ النادي يواجه خطر عقوبة من طرف الاتحاد الاسباني لكونه قريب من تجاوز الحد الأقصى للرواتب المسموح بها في الليغا، وتبلغ قيمة الرواتب التي يدفعها برشلونة هذا الموسم الى 419 مليون يورو، وبحسب قوانين الدوري الاسباني فإنّه غير مسموح تجاوز 421 مليون يورو للرواتب.

ولا يعتبر الوضع الحالي لبرشلونة مطمئن، حيث انّ النادي النادي الكتالوني يخصّص نسبة 73% من ميزانيته السنوية لدفع الرواتب، هذا الوضع نشأ خصيصاً للرواتب الضخمة التي يتقاضاها بعض نجوم الفريق وابرزهم سواريز، وإنييستا، وبوسكيتس ويضاف اليهم نيمار وميسي.

وهناك تخوف كبير لقادة برشلونة لما قد يحدث في الاشهر الاخيرة، بحيث ذكرت صحيفة “ارا” الكتالونية، امس الاربعاء، انّ ليو ميسي سيتضاعف راتبه السنوي ابتداءاً من 30 حزيران المقبل، النجم الارجتنيني سيرى نفسه يتقاضى 39.9 مليون يورو صافية (80 مليون يورو مع الضرائب)، ويأتي ذلك بسبب اتفاق بين الطرفين تم توقيعه بعد ان مدّد عقده قبل حوالي موسمين.

ومن دون شك فإنّ برشلونة يتمتع بفريق خيالي مع لاعبين ذو طراز عالمي يعتبرون من بين الافضل في مراكزهم. ولكن من جانب آخر فذلك سيجلب للنادي تكلفة عالية، وستجبر قادة النادي على تكثيف جهودهم لتحسين الدخل السنوي لمواجهة الرواتب العالية لابرز نجوم الفريق.

وقد وضع قادة برشلونة استراتيجية لترتفع الايرادات السنوية للنادي في 2021 الى 1000 مليون يورو (حالياً الايرادات تصل الى 600 مليون يورو)، خصوصاً لمواجهة المشاكل التي يعاني منها اقتصادياً النادي في الآونة الاخيرة.

وعلى سبيل المثال فإنّ العقد الجديد لميسي والذي سيصبح يكلف سنوياً برشلونة 80 مليون يورو بالاضافة الى تمديد عقد نيمار والذي من حيث المبدأ لن يتجاوز 22.8 مليون يورو صافية (50 مليون يورو مع الضرائب) وايضاً تكلفة سواريز (20 مليون يورو سنوياً مع الضرائب) فإنّ ثلاثي “ام اس ان” سيكلف خزائن البلوغرانا حوالي 155 من 421 مليون يورو في سقف رواتب الفريق.

وعليه، كل هذه المعطيات تجعل قادة برشلونة في حيرة من اجل مواجهة تمديد عقد نيمار، خصوصاً وانّ شبح “لويس فيغو” عاد الى اقليم كتالونيا في الآونة الاخيرة وهناك تخوف من ان يعاد سيناريو البرتغالي مع البرازيلي، لذلك فإنّ جوسيب ماريا بارتوميو ومجلس ادارته مجبرون على ايجاد حل للازمة الاقتصادية للنادي، والا فسيضطرون للتخلي عن نيمار او ميسي.

January 28, 2016 03:38 PM