IMLebanon

السعادة تزدهر بعد الـ65!

couple-65

 

أجرت الحكومة البريطانية مسحًا حديثًا طلبت فيه من المشاركين تقييم مدى رضاهم عن حياتهم ومدى إحساسهم بالقلق او بالسعادة، وذلك عبر اختيار رقم من واحد الى عشرة.

وأظهرت النتائج ان الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 65 و 79 عاما هم الاكثر احساسا بالرضا عن حياتهم والاكثر سعادة، فيما بدت الفئة الاتعس هي تلك المحصورة بين سن 45 و 59.

وقد أجرى هذا المسح المكتب الوطني للاحصاء وغطى الفترة الممتدة بين 2012 و 2015 وشمل اكثر من 300 الف شخص وأثبت ان ما يسمى بأزمة منتصف العمر امر حقيقي.

واظهر المسح ايضا ان مستوى الاحساس بالرضا عن الحياة بالنسبة للفئة العمرية بين 16 و 19 عاما يبدأ عاليا ثم ما يلبث ان يتراجع في عمر العشرينات ثم يعاود الارتفاع شيئا فشيئا ليستعيد مستواه في فترة الصبا. وليس من الواضح تماما لماذا هذا الانخفاض ثم الارتفاع الحادين فيما يعتقد باحثون أن الاسباب ربما تكون اقتصادية واجتماعية.

ويبدو ان الشباب الصغار والاشخاص الذين تجاوزوا الخامسة والستين يتحملون مسؤوليات أقل ويشعرون بأن لديهم ما يكفي من الوقت ولذا بدوا اكثر رضا عن طبيعة حياتهم بشكل عام، فيما يشعر الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 59 أن الحياة صعبة وعادة ما يحاولون التوفيق بين متطلبات العمل والالتزامات الاسرية. كما وأظهر أن النساء يشعرن بقلق أكبر من الرجال بشكل عام، لكنهن يشعرن بسعادة اكبر منهم ايضا.

ولم يظهر المسح وجود اختلاف كبير في مدى الشعور بالرضا والسعادة بين افراد الاثنيات المختلفة، غير ان العرب في بريطانيا ابدوا احساسا بالقلق اكثر من غيرهم وأحساسا بالسعادة اقل من غيرهم بالنسبة لجميع الفئات العمرية.