IMLebanon

التسلسل الزمني لادعاءات الفيفا

fifa

 

التسلسل الزمني لادعاءات الفساد المحيطة بالاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا منذ الجولة الأولى من حملة الاعتقالات لمسؤولين قبيل اجتماع الجمعية العمومية كونغرس فيفا لـ2015 هي كالتالي:

27أيار: ألقت الشرطة السويسرية القبض على 7 مسؤولين رفيعي المستوى، وذلك في مدينة زيورخ السويسرية في إطار التحقيقات التي تجريها الولايات المتحدة مع 14 شخصاً، وذكرت السلطات السويسرية أيضاً أنها تجري تحقيقاً آخر بشأن عملية التصويت على حق استضافة بطولتي كأس العالم 2018 و2022.

29 أيار: أعيد انتخاب بلاتر رئيساً لفيفا لتكون الفترة الخامسة له على التوالي في المنصب.

2 حزيران: ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن السلطات الأميركية تعتقد أن جيروم فالكه أقدم على تحويل 10 ملايين دولار لحساب مصرفي يتحكم فيه وارنر وأن هذا المال جاء من جنوب أفريقيا التي استضافت بطولة كأس العالم 2010.

2 حزيران: أعلن بلاتر أنه سيستقيل من رئاسة “فيفا” داعياً لعقد اجتماع استثنائي للجمعية العمومية للفيفا في أقرب وقت لاختيار من يخلفه في المنصب.

2 تموز: أصدرت السلطات الأميركية طلبات رسمية إلى سويسرا لتسليم المسؤولين الـ7 إلى سلطات التحقيق السويسرية.

19 تموز: دافع ويب عن نفسه في مواجهة الاتهامات الأميركية.

14 أيلول: قالت المدعي العام الأميركي، لوريتا لينش، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها السويسري مايكل لوبر، أن القضية قد تشهد مزيداً من حالات القبض.

17 أيلول: أعفي فالكه من كل مهامه ومناصبه بشكل فوري نتيجة ادعاءات تورطه في فضيحة فساد.

24 أيلول: وافق “فيفا” على السماح للسلطات السويسرية بتصفح البريد الإلكتروني لفالكه، بعدما أوضح فيفا سابقاً أن هذا مرهون بظروف معينة.

25 أيلول: أعلن المدعي العام السويسري فتح إجراءات جنائية ضد بلاتر للاشتباه في سوء تدبير بشكل غير مشروع، واستطراداً، اختلاس، وذلك فيما يتعلق باتفاقية مع الاتحاد الكاريبي للعبة إضافة إلى مدفوعات “غير مشروعة” إلى الفرنسي ميشال بلاتيني، وخضع بلاتر للاستجواب كما خضع مكتبه في فيفا لعملية تفتيش إضافة لمصادرة بيانات، كما طلب من بلاتيني توفير معلومات.

29 أيلول: أوقفت لجنة القيم بالفيفا وارنر مدى الحياة عن ممارسة أي أنشطة تتعلق باللعبة.

2 تشرين الأول: “أصدرت شركات كوكاكولا وماكدونالدز وفيزا وبودفايسر الراعية للفيفا بيانات مستقلة تطالب بلاتر بالاستقالة الفورية من رئاسة “فيفا”.

8 تشرين الأول: قررت لجنة القيم بفيفا إيقاف بلاتر وبلاتيني وفالكه بشكل مؤقت لمدة 90 يوماً لكل منهما عن ممارسة أي أنشطة تتعلق باللعبة، كما قررت إيقاف الكوري الجنوبي تشونغ مونغ يون لمدة 6 سنوات ليخرج بهذا من السباق على رئاسة فيفا في الانتخابات المقررة في 26 شباط المقبل.

12 تشرين الأول: أوقفت لجنة القيم بفيفا ووراوي ماكودي العضو السابق باللجنة التنفيذية لفيفا لمدة 90 يوماً.

15 تشرين الأول: أعلن يويفا في اجتماع طارئ له مساندته لبلاتيني، لكن الاتحاد الإنكليزي للعبة سحب مساندته لبلاتيني في الانتخابات المقررة على رئاسة فيفا.

21 تشرين الأول: واجه كل من أسطورة كرة القدم الألماني فرانز بيكنباور، والإسباني آنخل ماريا فيار، حكماً من لجنة القيم بفيفا لعدم تعاونهما مع التحقيقات الجارية بعدما سلمت غرفة التحقيقات القضية إلى الغرفة القضائية في لجنة القيم، ونشرت لجنة القيم 9 أسماء لمسؤولين آخرين يجرى معهم التحقيق ومنهم بلاتر وبلاتيني وفالكه، وتلقى فيار بعدها تحذيراً.

12 تشرين الثاني: أعلنت لجنة الانتخابات بفيفا عن أسماء المرشحين الرسميين في الانتخابات المزمع إجراؤها على رئاسة فيفا وهم البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، والأمير علي بن الحسين، والسويسري جياني إنفانتينو، والجنوب أفريقي توكيو سيكسويل، والفرنسي جيروم شامبين.

18 تشرين الثاني: رفضت لجنة الالتماسات بالفيفا الطعن المقدم من بلاتر وبلاتيني على عقوبة إيقافهما 90 يوماً.

21 تشرين الثاني: سلمت هيئة التحقيق التقارير النهائية بشأن بلاتر وبلاتيني إلى الغرفة القضائية بلجنة القيم وتضمنت “مطالب بإيقافهما”، فيما أشارت تقارير إعلامية إلى أن الإثنين سيواجهان عقوبة الإيقاف مدى الحياة.

1 كانون الأول: في خطاب مشترك موجه إلى فيفا، طالب الرعاة الرئيسيون للفيفا ومنهم كوكاكولا وماكدونالدز وفيزا اللجنة التنفيذية في الفيفا بتبني عملية الإصلاح والعمل على “التغيير الثقافي”، و”المستقبل الجدير بالثقة” لفيفا.

3 كانون الأول: ألقت السلطات السويسرية القبض على مسؤولين بارزين آخرين في فندق بمدينة زيوريخ في إطار التحقيقات الأميركية، وهم خوان آنخل نابوت، والهندوراسي هاويت بينيجاس.

ووافقت اللجنة التنفيذية بالفيفا على حزمة الإصلاحات والتي يجب تمريرها خلال كونغرس فيفا في 26 شباط 2016.

11 كانون الأول: رفضت المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي (كاس) التماس بلاتيني لرفع الإيقاف عنه، ولكن المحكمة أبلغت فيفا بأنه لا يحق له تمديد الإيقاف المؤقت لبلاتيني والذي ينتهي في 5 من كانون الثاني 2016.

21 كانون الأول: قررت لجنة القيم بفيفا إيقاف كل من بلاتر وبلاتيني لمدة 8 سنوات عن ممارسة أي أنشطة تتعلق باللعبة.

أما في العام 2016

7كانون الثاني: أعلن بلاتيني سحب ترشحه لرئاسة فيفا.

13 كانون الثاني: فيفا يعلن إقالة جيروم فالكه من منصب السكرتير العام للاتحاد.

February 23, 2016 08:22 AM