IMLebanon

لجنة الاشغال بحثت الطاقة المتجددة وتوزيع مياه بسري وأجلّت ملف الطيران المدني

mohamad-kabbani
عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة عند العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم، برئاسة رئيسها النائب محمد قباني، وحضور مقررها النائب بدر ونوس والنواب: عاصم قانصوه، خضر حبيب، معين المرعبي، الوليد سكرية، علي عمار، محمد الحجار، قاسم هاشم، خالد زهرمان ونضال طعمة.

كما حضر الجلسة مدير عام وزارة المالية الان بيفاني، مدير عام مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان المهندس جوزيف نصير، مدير عام الطيران المدني بالانابة محمد شهاب الدين ورئيس مصلحة النقل الجوي في المديرية العامة للطيران المدني كارل رزق، مستشارو وزير الطاقة والمياه: انطوان كعدي، المهندسة ندى البستاني والمهندس كريم عسيران، رئيس المركز اللبناني لحفظ الطاقة المهندس بيار الخوري، مديرة المحاسبة العامة في وزارة المالية رجاء الشريف ورئيس مصلحة الدين العام حسن حمدان والمراقبة المالية فاطمة خالد، ممثل وزارة الخارجية والمغتربين معاون مدير الشؤون الادارية والمالية زياد طعان، نائب رئيس المركز اللبناني لحفظ الطاقة زياد الزين، الخبير القانوني في مركز حفظ الطاقة علي برو والمستشاران الفنيان في المركز الدكتور جوزف الاسد والدكتورة سورينا مرتضى.

قباني
اثر الجلسة، قال قباني: “كان على جدول أعمال لجنة الاشغال والطاقة اليوم ثلاثة مواضيع، الاول مشروع القانون المتعلق بالموافقة على ابرام اتفاقية بين الجمهورية اللبنانية والمجموعة الاوروبية حول بعض أوجه الخدمات الجوية، وفوجئنا بظاهرة لا اعرف اذا كانت تقليدا جديدا، بأن وفد الطيران المدني يحضر برئاسة المدير العام بالانابة وبدأ بالكلام ثم قلت له هل تهاجم المشروع او تدافع عنه، فقال انا أقول ما يمليه علي ضميري، وضميري غير مرتاح لهذا القانون. وأقول انت حضرت لتمثل الحكومة اللبنانية وليس ضميرك، هذا المشروع وضع في 10 شباط 2016 اي منذ عشرين يوما ووقع عليه 22 وزيرا ورئيس الحكومة بناء على اقتراح وزير الاشغال العامة والنقل وهو رئيس المدير العام. استغرب كيف يمكن التصريح في هذا الموضوع على هذا المنوال، لذلك نحن تريثنا بالبت في هذا الموضوع، لن نبت به، وسنعود الى مجلس الوزراء لنعرف هل المطلوب منا ان نقر هذا المشروع او نرفضه. أيضا نحن بصدد درس مشروع لاستراتيجية قطاع النقل الجوي الذي لا يجوز ان يبقى منفلتا. لدينا الكثير من الملاحظات: لماذا مطار رينيه معوض في القليعات لم يفتح حتى الان؟ لماذا لم تؤلف الهيئة العامة للطيران المدني التي وعدنا بها منذ سنوات طويلة؟ حتى لا يبقى موضوع الطيران المدني عرضة للسياسات المختلفة فقد أجلنا هذا الموضوع بعد الاستماع الى الموظف”.

أضاف: “أما الموضوع الاخر فهو الاقتراح الذي قدمته ويتعلق بتنظيم الطاقة المتجددة وترشيد استعمالاتها، واستمعنا الى ملاحظات أولية من المركز اللبناني لحفظ الطاقة ومن وزارة المالية، وسنستمهل بعض الوقت لدرسها بغية الوصول الى صيغة موحدة. لقد قلت لهم بكل صراحة، أنا لا أتمسك بحرفية هذا الاقتراح، انما وضعت الاقتراح لان موضوع الطاقة المتجددة لا يجوز ان يبقى سنوات دون ان يأتينا مشروع من الحكومة. لذلك قدمت اقتراحا الهدف منه طرح الموضوع على طاولة مجلس النواب فعندها يمكن البت به او تعديله او رفضه خلال شهر او شهرين لا أن نبقى ننتظر سنوات عديدة بمشروع موجود لدى الحكومة لا تبت به ولا ترسله الينا”.

وتابع: “الموضوع الثالث يتعلق بعمل اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة الاشغال حول موضوع المياه التي تأتي من سد بسري، وتخصيص اقليم الخروب بجزء من هذه المياه، وطرح أن قضاء جزين يطالب ايضا. وهناك دراسة يقوم بها مدير عام مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان في هذا الخصوص، عندما تنتهي نعود الى الاجتماع ونقرر ما هو المطلوب”.