IMLebanon

ماذا جرى بين طلاب “القوات” و”حزب الله” في الأنطونية ـ بعبدا؟

upa-baabda

أصدرت دائرة الجامعات الفرنكفونية في مصلحة الطلاب في “القوات اللبنانية”، بياناً، أشارت فيه إلى أنّه “بعد مرور ثلاثة أيام على الإشكال الذي وقع في حرم الجامعة الأنطونية في بعبدا، وبعدما تصاعدت حدة التوتر في الساعات الأخيرة، يهمُ دائرة الجامعات الفرنكفونية في مصلحة الطلاب في “القوات اللبنانية” أن توضح ما يلي:

أولاً: تفاصيل إشكال الأربعاء 2 آذار 2016

نتيجة تهديدات واستفزازت سابقة، أدَّى تلاسنٌ بين طالبَين من “القوَّات الُّلبنانيَّة” و”حزب الله” إلى تدافع بين الطَّرفين ليتطوَّر الإشكال فيما بعد. نتيجةً لذلك، قامت إدارة الجامعة بطرد الطَّالبين لمدَّة ثلاثة أيَّام، بغية حقن التوتُّر وإعادة الهدوء إلى حرم الجامعة.

وتتابع الإشكال على مواقع التَّواصل الاجتماعيّ ليمتدَّ إلى نهار الخميس 3 آذار 2016، حيث أقدم مناصرو “حزب الله” على استفزاز طلَّاب “القوَّات الُّلبنانيَّة” وإثارة النَّعرات الطَّائفيَّة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ثانياً: تفاصيل إشكال الجمعة 4 آذار 2016

تصاعدت حدَّة التوتُّر نهار الجمعة عندما أقدم طلَّاب “حزب الله” على إقفال المقهى وإطلاق شعارات دينية. كذلك، أقدم هؤلاء على التعدِّي بالضرب على عشرة طلَّاب من “القوَّات الُّلبنانيَّة” أثناء تناولهم طعام الغداء، ما دفعهم إلى الدِّفاع عن أنفسهم وحشد الرِّفاق للوقوف بوجه هذا التعدِّي الهمجيّ على حرم جامعة لبنانيَّة عريقة. بعدها، اتَّصل رفاقنا بقوى الأمن الَّتي سرعان ما قدمت وطوَّقت المكان وأمَّنت الحماية للطلَّاب ليغادروا إلى منازلهم.

ثالثاً: التَّواصل المستمرّ بين إدارة الجامعة ومصلحة الطلَّاب في “القوَّات الُّلبنانيَّة”

يهمُّ دائرة الجامعات الفرنكفونيَّة في مصلحة الطلَّاب في “القوَّات الُّلبنانيَّة” أن تشدِّد على علاقتها الطيِّبة بإدراة الجامعة الأنطونيَّة وعلى تواصلها الدَّائم معها لحلِّ كلّ ما هو عالق”.

وختم البيان: “بناءً على ذلك، تدعو الدَّائرة إدارة الجامعة الأنطونيَّة إلى أخذ الإجراءات الملائمة، الَّتي تكرِّس الجامعة كمهدٍ للتنوُّع وتحول دون القضاء على هويَّتها الوطنيَّة الأبيَّة، وتحضّها على اتِّخاذ تدابير توقف أيَّ تعدٍّ صادر عن أيِّ طرف كان. كما وتدعو الرفاق إلى ضبط النَّفس وعدم الانجرار وراءَ أيِّ محاولات رخيصة لتكريس الخلافات والانقسامات”.

من جهتها، أصدرت إدارة الجامعة الأنطونية تعميماً لطلابها كافة، أشارت فيه إلى أنّه و”إنطلاقاً من التزامنا رسالتنا التربوية الجامعية الأنطونية، وحرصاً منا على تأمين أجواء إيجابية سليمة ضمن حرمنا الجامعي تتيح للطلاب متابعة دروسهم وتحصيلهم العلمي الجامعي ضمن تخصصات هي هدفهم الأول في هذه المرحلة من حياتهم الطالبية، وتفاديا لأيّ خرق أو خروج على أسس جامعتنا ونصوص قوانينها، تذكر إدارة الجامعة الأنطونية طلابها الأحباء بما ينص عليه نظامها التأسيسي في المادة السادسة (6) منه: “نظراً إلى التنوع الاجتماعي والثقافي المشروع، وعلماً أنّ التعصب والحساسية يشكلان تشويها للمجتمع الشرقي عموما، وللبنان خصوصا، وبهدف تعزيز التفاهم المتبادل ومساعدة المجتمع اللبناني والشرقي، تعمل الجامعة الأنطونية على محاربة التعصب والحساسية، فضلا عن الأحكام المسبقة التي تشكل عائقا للروح العلمية وعقبة أمام النشاط الأكاديمي”.

وأضاف التعميم: “كما تذكر الإدارة بمحتوى المادة الثالثة عشرة (13) في فقرتها السادسة: “يمنع منعاً باتاً تأسيس منظمات أو أحزاب ذات طابع سياسي أو شبه عسكري أو تخريبي في إطار الجامعة الأنطونية”.

وتابع التعميم: “بناءً عليه، إنّ خطوات إجرائية بما فيها الطرد النهائي ستطبق في حق أي طالب من طلاب الجامعة يتسبب بإشكال ضمن حرمها ويثير المشكلات والنعرات والفتن الطائفية، ويعمل على خلق حال من البلبلة والتوتر والفوضى في اوساط الطلاب. وإن هذا العقاب ـ في حال استدعاء فرضه ـ يأتي تطبيقاً للقوانين المرعية الإجراء المنصوص عليها في الجامعة الأنطونية ولا تراجع عنه بتاتا، وذلك خدمة لإتمام عام جامعي ناجح على غير صعيد، ولتأمين الاجواء الملائمة للطلاب الملتزمين مبادئ الجامعة أكاديمياً وأخلاقياً”.