IMLebanon

5 إماراتيين على قائمة أثرياء العالم بـ 18.4 مليار دولار

UAE-Top5Billionaires

شهدت قائمة فوربس لأثرياء العالم للعام الجاري 2016 ، تواجد 5 رجال أعمال إماراتيين بمجموع ثروات قدرها 18.4 مليار دولار، وهم :

1- ماجد الفطيم ، بثروة بلغت 5 مليارات دولار، يحتل بها المركز 270 عالمياً بين أثرياء العالم ، ويملك الفطيم شركه قابضة مسماة باسمه، تدير المولات ومتاجر (كارفور) في الإمارات ، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى.

2- عبدالله الغرير، بثروة مقدارها 4.9 مليار دولار ، أحتل بها المركز 286 بين أثرياء العالم وكان قد نجح في العام 1967، أن يؤسس بنك (المشرق) الذي يعد اليوم من البنوك القوية في دولة الإمارات. وهو لايزال رئيس مجلس الإدارة، وابنه عبد العزيز الرئيس التنفيذي. والذى يترأس أيضاً شبكة الشركات العائلية بدول مجلس التعاون الخليجي، والتي تأسست مؤخراً لتحديث الشركات العائلية، وضمان أن تبقى في أيدي من يملكها من عائلات. ويشرف بقية أبناء عبدالله على أقسام عدة في شركة العائلة القابضة منها المواد الغذائية والإنشاء والتعمير والعقارات.

3- حسين سجواني، يتواجد في المرتبة 527 بين مليارديرات العالم بثروة بلغت 3.2 مليار دولار ، وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مجموعة داماك القابضة ، واحدة من أكبر الشركات العاملة في الشرق الأوسط، بمجال التطوير العقاري . وأسهم في مواكبة التدفق المستمر للناس إلى الإمارات العربية المتحدة بهدف التجارة وإدارة الأعمال من خلال بناء وبيع فنادق عديدة. كما شغل سجواني أيضاً منصب عضو مجلس إدارة كلية مجان الجامعية في العاصمة العمانية مسقط، وشركة جونو أون لاين في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة، وشركة تكافل الإمارات في أبوظبي. وكان قد تخرج من قسم الاقتصاد في جامعة واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية.

4- عبدالله الفطيم ، حل في المركز 549 بين أثرياء العالم بثروة قدرها 3.1 مليار دولار ، ويملك مجموعة (الفطيم) التي يديرها ابنه عمر، وهي الوكيل الحصري لشركتي (تويوتا- Toyota) ، و(هوندا- Honda) في الإمارات العربية المتحدة، كما أنها تبيع سيارات (تويوتا) في مصر. ويملك الفطيم فروعاً لشركات (آيكيا- Ikea)، (تويز آر أص- Toys “R” Us)، و(ماركس آند سبنسر- Marks & Spencer)، وترعى هذه الفروع مشاريع المجموعة العقارية مثل المجتمع الحضري للمركز التجاري (دبي فيستيفال سيتي- Dubai Festival City). و(كايرو فيستيفال سيتي- Cairo Festival City) في مصر.

5- سيف الغرير، حل في المركز 810 بين مليارديرات العالم، بثروة مقدارها 2.2 مليار دولار، وهو الرئيس السابق لمجموعة (الغرير القابضة) التابعة للعائلة، وينحدر سيف الغرير من عائلة تعيش في إمارة دبي، وتعمل في التجارة منذ القدم. ويعد سيف من المساهمين الأساسيين في بنك (المشرق) الإماراتي.