IMLebanon

فرعية المال درست مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص

FinanceSubCom
عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة المال والموازنة والمكلفة درس قانون إزالة الفقر والعوز، ظهر اليوم في مجلس النواب، برئاسة رئيس اللجنة النائب ياسين جابر، وفي حضور أعضاء اللجنة النواب: عباس هاشم، انطوان زهرا، وهنري حلو.

كما حضر الجلسة رئيس مجلس شورى الدولة القاضي شكري صادر، المستشار القانوني للمجلس الاعلى للخصخصة المحامي طارق دندشي، امين عام المجلس الاعلى للخصخصة زياد حايك المستشار القانوني في وزارة المالية يوسف الزين، البروفسورة في كلية الحقوق في الجامعة اليسوعية لارا كرم البستاني، مستشار رئيس مجلس الوزراء فادي كرم، المديرة العامة لوزارة الاقتصاد والتجارة عليا عباس، والمستشارة القانونية لوزارة الاقتصاد والتجارة ليندا قاسم.

بعد الجلسة، قال رئيس اللجنة: “عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة المال والموازنة اليوم اجتماعها اليوم والمخصص لدراسة مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وهذه اللجنة تشكلت منذ فترة لكن ما حصل ان بعض اعضائها انضم الى الحكومة الحالية فأعيد تشكيل اللجنة وقد باشرنا اليوم بدراسة هذا المشروع والذي اعتبر انه من اهم القوانين. وأصبح من الواضح ان الدولة والقطاع العام غير قادرين على انجاز الكثير من مشاريع البنى التحتية واصبح من الضروري ان يشرك القطاع الخاص في الكثير من هذه المشاريع ومن الضروري ان نضع اطارا قانونيا ينظم هذه الشراكة”.

أضاف: “نأمل ان نتمكن من انجاز هذا المشروع كما يجب في اسرع وقت ممكن ومن ثم ينتقل هذا المشروع الى لجان اخرى لأن لبنان بحاجة الى ان ينطلق انطلاقة جديدة في هذا المجال”.

وحول اقتراح قانون إزالة الفقر والعوز، قال جابر: “سنتابع درس هذا الاقتراح الاربعاء المقبل لأن هذا الاقتراح هو مهم ودقيق وتنطلق فكرته من تشجيع الفقراء والعاطلين عن العمل باحتراف مهن بسيطة. ويأتي ذلك من خلال الاسماء المسجلة في وزارة الشؤون الاجتماعية فهناك اسماء كثيرة تحتاج الى الدقة والمراجعة، اما الذين نجد ان حالتهم تعيسة فنقدم لهم مساعدة مشروطة اولا شرط تسجيل اولادهم في المدارس الرسمية وان يتابعوا التعليم، ومن ثم يحول رب العائلة الى معهد تدريب مهني لتعليمه مهنة ما تمكنه من مساعدة عائلته ويمكن ان نجد له مهنة ما في المؤسسة العامة للاستخدام. وهناك شراكة في هذا الموضوع مع البنك الدولي وهذا القانون معمول به في عدة دول في الخارج ونجحت تجربته”.