IMLebanon

روسيا بدأت الإنسحاب!

russian-army2

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ موسكو بدأت عملياً سحب معداتها العسكرية من سوريا، تنفيذاً لأوامر صدرت من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقالت الوزارة إنها بدأت بتجهيز الطائرات الروسية في قاعدة حميميم في سوريا للعودة إلى روسيا.

وكان بوتين أعلن أنه أبلغ رئيس النظام السوري بشار الأسد، بدء الانسحاب العسكري من سوريا، اعتباراً من يوم الثلاثاء في 15 آذار الحالي.

وأكد بيان صادر عن “الكرملين” أنّ “القوات الروسية هيّأت الظروف لعملية السلام في سوريا، وأنّ بوتين طلب من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تعزيز دور موسكو في محادثات السلام السورية”.

وذكر بيان الكرملين نقلاً عن بوتين أنّ “القاعدة البحرية والجوية الروسية في سوريا ستستمرّ في العمل كما في السابق”.

وكانت روسيا بدأت التدخل العسكري في سوريا في شهر أيلول الماضي، بطلب من رئيس النظام السوري بشار الأسد، بحسب ما أعلن الكرملين آنذاك.

وبحسب المركز السوري لحقوق الإنسان، أدّى القصف الروسي إلى مقتل ما يزيد على ألف سوري معظمهم من المدنيين منذ بدء العمليات العسكرية الروسية.

إلى ذلك، أفاد بيان اصدرته الرئاسة السورية بحسب ما ذكرت صحيفة “الحياة” أن “الأسد اتفق مع بوتين على خفض القوات الجوية الروسية في سوريا” و”أن روسيا تعهدت بمواصلة دعم سوريا في مواجهة الارهاب”. وجرى تداول معلومات في موسكو ليل الاثنين 14 آذار إلى ان “الانسحاب بدأ عبر سفن حربية غادرت القاعدة البحرية في طرطوس أمس ناقلة قوات لم تعد ضرورية للعمليات المستقبلية”.

يذكر أن الاتفاق المبرم بين موسكو ودمشق والذي اعلنه الروس من جانب واحد، نص على إرسال قوات جوية روسية الى سوريا، وان “توفر السلطات السوريا قاعدة حميميم في محافظة اللاذقية لمجموعة الطيران الروسي، بكل بنيتها التحتية، وكذلك المواقع التي يتم الاتفاق في شأنها بين الطرفين”.

ونص الاتفاق أيضاً على أن “قوات روسيا الفيديرالية تستفيد من قاعدة حميميم من دون مقابل”، بالإضافة إلى أن “مكونات مجموعة الطيران الروسي من معدات وجنود يحددها الجانب الروسي بناء على الاتفاق مع الطرف السوري”.

وقال الناطق باسم “الهيئة العليا للمفاوضات” في المعارضة سالم المسلط انه “اذا كانت هناك جدية في تنفيذ الاتفاق فسيعطي ذلك دفعا ايجابيا للتسوية، وسيشكل عنصرا اساسيا في الضغط على النظام، ما سيغير الامور الى حد كبير”.