IMLebanon

قزي: انخفاض نسبة تجديد اجازات العمل للاجانب 60 %

sejaan-azzi-new
نظمت نقابة استقدام عاملات المنازل في لبنان، لقاء ظهر اليوم في فندق بادوفا – سن الفيل، برعاية وزير العمل سجعان قزي، تم خلاله شرح مشروع المكننة الذي انجزته وزارة العمل على صعيد “الموافقات المسبقة” والمعاملات الخاصة بالعاملات في الخدمة المنزلية، والعاملين في قطاعات اخرى التي سيتم اعتمادها في دوائر وزارة العمل والآليات التي سيتم العمل على اساسها.

واكد الوزير قزي في كلمة له “ان هذا اللقاء هو تشاوري للوصول الى حلول مفيدة للمواطنين ولمكاتب الاستقدام والوزارة”.

واستغرب كيف ان وزارة العمل تتعرض مع كل اعلان عن انجاز ما الى تطاول من بعض الاعلام المأجور والمدفوع، وكأن هناك من لا يريد الاصلاح في هذه الدولة، كما حصل تماما في ملف النفايات”.

وأكد وزير العمل انه من الاشخاص الذين يحترمون الاعلام والرأي العام لكنه لن يقبل بأن تكون وزارة العمل مستهدفة لانها تنجح. وقال: “ان ذلك لن يغير النهج الاصلاحي الذي نقوم به في الوزارة والذي يلاقي أوسع ترحيب لدى الرأي العام اللبناني. والذين ينتقدون ليسوا سوى حفنة مكشوفة الاهداف والمرجعيات ولن يؤثروا على المسيرة”.

وقال: “لقد أنجزنا الكثير من الامور، وهي انجازات حقيقية ونشرت في وسائل الاعلام”.

ولفت قزي الى ان “نسبة تجديد اجازات العمل انخفضت الى 60% لان ثلاثه ارباع الاجازات كانت اما خارج القوانين او تعطى لاسباب سياسية وغيرها”، مشددا على ان “هذا الامر سيؤدي تلقائيا الى تأمين فرص عمل للبنانيين مقابل انخفاض عدد العمال الاجانب”.

وأعلن انه “أنهى وضع نظام جديد لمكاتب الاستقدام وبدأ العمل به تدريجيا”، وقال: “هناك شركات تعمل لا علاقة لها باستقدام العاملات في الخدمة المنزلية، فاسم المكتب يجب ان يكون مطابقا لعمله وان تكون المؤسسة قائمة بذاتها ولها شخصيتها المستقلة”.

وأشار الى انه “من خلال الارقام لا يوجد مكاتب تتخطى “الكوتا” التي هي 300 معاملة في السنة، ولذلك فانه لن يقبل بعد اليوم بوجود رخص لمكاتب لا تعمل”. وقال: ان الرخص التي لا تعمل ستسحب وهذا سيكون لمصلحة المكاتب التي تعمل، فلا يجوز ان يكون عمل بعض المكاتب صفرا في اربع سنوات ومكاتب اخرى تؤجر رخصها”.

وكشف عن ان احد المكاتب عندما علم بوجود مثل هذه التدابير انتقل عمله من الصفر واصبح ينجز 232 معاملة في السنة.

وقال: “كان يوجد في لبنان 627 مكتب استقدام وبعد ان اقفلنا بعض المكاتب لمخالفتها القوانين اصبح عددهم حوالي 573 مكتبا، ولبنان لا يتحمل اكثر من 250 مكتبا”.

وأكد وزير العمل اعتماد نظام ومعايير جديدة للمكاتب احتراما لحقوق الانسان وان هناك اصلاحات وتعديلات جديدة تحفظ حقوق المكاتب والعاملات واصحاب المنازل. والمح الى امكانية اعتماد بعض المختبرات بعد ان تبين ان هناك فحوصات لعاملات في الخدمة المنزلية لا تأتي متطابقة مع اصحابها، وفي وقت لاحق يكتشف اصحاب المنازل وجود امراض لدى العاملات”.

واشار الى انه اجتمع مع سفراء الدول المعنية بالعاملات في الخدمة المنزلية وطرح جملة من المقترحات بشأن استقدام رعاياها، غير انه لم تأته اجوبة منهم الى الان.

وكشف “ان الوزارة بصدد وضع قوانين جديدة لضبط استقدام العاملين من الخارج اسوة بالعاملات”.

ثم رد الوزير قزي على اسئلة واستفسارات الحضور.

برجي
وكانت كلمة لرئيس نقابة مكاتب الاستقدام برجي الذي نوه بدور وزير العمل وبالاصلاحات التي يقوم بها في شتى المجالات.

مرعي
وعرض منسق فريق المعلومات في الوزارة يعقوب مرعي عبر شاشة الدليل السريع لبوابة وزارة العمل الالكترونية- خدمة مكاتب الاستقدام.

من جهة ثانية، زار وزير العمل مقر السفارة البلجيكية وقدم التعازي للسفير البلجيكي اليكس لينارت بضحايا العملية الارهابية التي وقعت في بروكسل.