IMLebanon

قزي: لجنة مشتركة تجتمع اواسط نيسان لإعادة صياغة اتفاقية العمل في مصر

sejaan-azzi-new

إستقبل وزير العمل سجعان قزي اليوم مساعد وزير الخارجية المصرية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج السفير هشام النقيب، يرافقه السفير المصري في لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد مع وفد قنصلي وممثلين عن الرئاسة ووزارتي العمل والداخلية المصرية. وعقد اجتماع في حضور عدد من الموظفين الكبار في وزارة العمل اللبنانية، وتم البحث في موضوع العمالة المصرية في لبنان من مختلف جوانبه.

بعد الاجتماع قال قزي: “كان الاجتماع مفيدا ونتائجه ايجابيا، وقد ناقشنا وضع العمالة المصرية في لبنان بكل فئاتها وتبين ان وزارة العمل اللبنانية تقوم بكل ما يلزم لتسهيل وجود اليد العاملة المصرية في لبنان حيث تحتاجها سوق العمل اللبنانية”.

أضاف: “تطرقنا ايضا الى المشاكل التي يتعرض لها بعض العمال المصريين في لبنان كما يتعرض اي عامل اجنبي في اي دولة، وتبين ان غالبية هذه المشاكل تعود الى عدم معرفة العامل المصري لحقوقه من جهة، ولمحاولة بعض أرباب العمل في لبنان إستغلال حاجة العامل المصري للعمل لكي يدفع العامل رسوم اجازة العمل والتأمين والضمان في حين انها قانونا على عاتق رب العمل. وقد اتفقنا على ايجاد الحلول المناسبة لكل هذه المواضيع، وقلنا للوفد ان الاولوية بعد اليد العاملة اللبنانية هي للأخوة المصريين لأن العامل المصري في لبنان لا يحمل مشروعا سياسيا ولا مشروعا ارهابيا او امنيا ولا استراتيجية توسعية انما يأتي ليعمل ويساعد اسرته.
كما اتفقنا على تأليف لجنة مشتركة لبنانية – مصرية تجتمع اواسط نيسان المقبل لإعادة صياغة الاتفاقية اللبنانية- المصرية حول العمل”.
اما مساعد وزير الخارجية المصرية، فقال: “ان الزيارة هي من ضمن جولة قنصلية بناء على تعليمات وزير الخارجية المصرية، واعتبار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأن المواطن المصري له الاولوية القصوى وهو جزء لا يتجزأ من الامن القومي المصري.
واكد ان العلاقات التي تربط لبنان بمصر لها جذور تاريخية، حيث ان الجالية المصرية في لبنان لها عقود طويلة ولا يقتصر وجودها على العمل فقط، بل هناك حالة تزاوج بين اللبنانيين والمصريين”.

أضاف: “إننا رأينا كل تعاون ايجابي من الجانب اللبناني. وقد أكد لنا وزير العمل بأن كل المطالب المتعلقة بالعمالة المصرية مستجابة، ونحن ننتظر الاجتماع الذي سيعقد للخبراء في الوزارتين في مصر لتفعيل ما تم التوصل اليه في هذا الاجتماع”.

أما سفير مصر فأوضح ان “البحث تناول كل المشاكل التي تعترض العمالة المصرية بروح هادئة وتم الاتفاق على آلية بالتنسيق بين الوزارة والسفارة المصرية لمعالجة بعض المشاكل لدى العمال المصريين، على امل ان يضع الاجتماع الذي سيعقد في القاهرة حدا لهذه المشاكل، إن لناحية الضمان او الرابط الالكتروني”.