IMLebanon

نقابة أصحاب الفنادق تسعى لاسترجاع السياح الاردنيين

phoenicia-hotel-beirut-lebanon
لفت الأمين العام لنقابة أصحاب الفنادق وديع كنعان إلى أن “القطاع يعيش انتكاسات متتالية ناجمة عن حال اللاإستقرار التي تعيشها البلاد، تضاف إليها التطورات الإقليمية منذ العام 2011″، معتبراً أن “طالما السياحة ليست بخير، فمن الطبيعي ألا يكون القطاع الفندقي بخير”.

وأشار كنعان في حديث لـ”المركزية”، إلى “تراجع أسعار الغرف في الفنادق لتصل نسبة انخفاضها اليوم إلى نحو 40 في المئة، في ضوء نسبة إشغال تتراوح حالياً بين 40 في المئة في بيروت و22 في المئة خارجها”.

وقال: إننا في القطاع الفندقي، نرفض الإستسلام، وعلى الدولة اللبنانية بوزاراتها وأجهزتها أن تتمتع بالإيمان عينه، وبالتالي المطلوب دعم مبادرات القطاع الخاص. وفي هذا السياق، بادرنا تحت مظلة وزارة السياحة، إلى طرح فكرة لاسترجاع 200 ألف سائح أردني كانوا يأتون إلى لبنان، وذلك من خلال العمل على خفض تذكرة السفر وإعداد باقة من التقديمات، حيث سنقوم بزيارة قريبة كقطاع خاص سياحي الى الاردن، لنتفق معاً على كيفية تسويق هذا الطرح.

وأضاف: سنحاول مع الاردنيين خفض ضريبة المطار لأنها مرتفعة جداً، وقد تم تلزيم هذه الضريبة لشركة أردنية خاصة، لذلك سنحاول خفضها. إضافة الى موافقة شركة طيران الشرق الأوسط الـ “ميدل إيست” على خفض سعر تذكرة سفرالطيران من الاردن، وهذا الأمر يؤدي الى التعويض عن قرار الدعم الذي كنا نترقبه في مجلس الوزراء ولم يقرّ، عندما رفع وزير السياحة قراراً يقضي بدعم سعر تذكرة السفر من الأردن، لكن وزير المال رفض ذلك آنذاك، ما اضطرنا الى البحث عن بدائل.

وتمنى كنعان أن “يكون هذا خفض تذكرة السفر من الأردن ككرة الثلج، حيث نأمل أن تحقق نجاحاً تمهيداً لتعميمها في اتجاه العراق وإيران ومصر”.

وختم: من حق القطاع الفندقي أن يعيش، ومن الضروري أن تبقى السياحة اللبنانية على قيد الحياة، ومن واجبنا أن نبادر ونتعاون سوياً ليعود لبنان إلى سابق عهده بلد السياحة والخدمات.