IMLebanon

من دون صعوبة… الرياضي يتخطى الحكمة “نيو لوك”

sagesse-and-riyadi

تقرير خالد مجاعص

يبدو أنّ قمّة بطولة لبنان الكلاسيكيّة في كرة السلّة بين الحكمة والرياضي لم تعد كما كانت سابقاً، من حيث استحالة معرفة هويّة الفائز. فسيطرة الرياضي على الحكمة في الموسمين الماضيين ترجمت هذه الليلة إلى واقع جديد بأنّ المعادلة تحوّلت من صراع قطبي اللعبة إلى سيطرة مطلقة للقطب الأصفر على القطب الأخضر.

فالدربي الثالث الليلة في بطولة لبنان هذا الموسم والـ102 بين الرياضي والحكمة حمل الانتصار الثالث على التوالي للفريق الأصفر على الفريق الأخضر. فالقلعة الخضراء تصدّعت كليّاً هذا الموسم برميات الرياضي وضرباته، عندما حسم لقاءه أمام الحكمة بنتيجة نهائيّة 98-84 .

ومهما تغيّرت هويّات أجانب فريق الحكمة، وتبدّلت أسماؤهم وأحياناً بطبل وزمر، بقيت في المقابل النتيجة هي هي لا بل أحياناً جاءت نتائجها أقصى على الحكمة. فالحكمة بنجمه البريطانيّ ريان ريتشاردز(الذي لم يقدم اي اضافة لفريقه) والذي انطلق أساسيّاً في لقائه الأوّل مع الحكمة في لبنان والذي شاء القدر أن يكون مع الرياضي وفي المنارة. أمّا المفاجأة في انطلاق الحكمة روي سماحة بدلاً من تود أوبراين الذي انطلق من مقاعد الاحتياط إلى جانب هايغ، تيريل ستوغلين ورودريك عقل، بينما غاب إيلي رستم بسبب الإصابة.

من ناحية الرياضي، لا مفاجآت في تشكيلته الأساسيّة مع علي محمود، جامار يونغ، فادي الخطيب، علي حيدر وكريس دانيلز. فجاءت المفاجأة بسرعة سيطرة الرياضي في شكل غير مسبوق، إذ تلاعبوا بدفاعات الحكمة وتقدّموا 22-8 قبل أن يطلب مدرّب الحكمة أوّل وقت مستقطع في محاولة متأخّرة جدّاً لإصلاح وضع بدا بعيد المنتال إذ تابع الرياضي سحق الأخضر في الربع الأوّل الذي انتهى بنتيجة 28-11، قبل أن يأخذ تيريل ستوغلين في الربع الثاني المباراة على عاتقه من الناحية الهجوميّة للحكمة ليسجّل عشر نقاط لوحده في هذا الربع، فيقلّص الفارق مع نهايته إلى 45-36.

وجاء الجزء الثاني من المباراة حماسياً خاصة عندما حاول مجددا تيريل ستوغلين(هداف المباراة 39 نقطة) مواجهة الرياضي لوحده هجومياً فقدم اداء بطولي لم يكن كافياً لأعادة الثقة لفريقه سوى بأوقات معدودة ،خاصة مع المستوى المتواضع جدا الذي بدا عليه البريطاني راي ريتشاردز الذي كان يخوض لقاءه الأول عكس التيار اي كان يعتمد الرميات البعيدة (ثلاثية واحدة ناجحة من عشر محاولات) عوضا عن محاولة مواجهة الرياضي تحت السالة ،قبل ان يستسلم لفريق المنارة بقيادة الرائع فادي الخطيب 34 نقطة و 8 ريباوند فقاد ابطال لبنان لتسجيل فوزه الثالث على التوالي على الحكمة وبفارق 14 نقطة.