IMLebanon

كاغ: “حزب الله” يزيد تسلحه!

segrid-kag

نفت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة لدى لبنان سيغريد كاغ بشكل قاطع وجود خطة دولية لتوطين اللاجئين السوريين إلى لبنان، مؤكدة أنه “لا نقاش حول توطين اللاجئين السوريين ولا خطة لإدخاله حيز التنفيذ”.

وكشفت كاغ، في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط” أجري في بيروت قبل يومين، أن زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مصحوبًا برئيس البنك الدولي ورئيس البنك الإسلامي للتنمية، هدفت إلى “تركيز الجهود، والنظر في التحديات التي يواجهها لبنان، وفي الأمور التي يمكن ويجب فعلها لمساعدة المواطنين اللبنانيين الأكثر عرضةً للخطر، بالإضافة إلى تقديم المساعدة الدائمة اللازمة للاجئين السوريين”.

وقالت كاغ إن “إقامة اللاجئين المؤقتة المتوقعة في لبنان تتطلب قدرًا أكبر من الدعم”، مشيرة إلى أن “الجهود حثيثة لتزويد لبنان بالتمويل بشروط ميسرة على مدى أطول يتعدى موضوع المساعدة الإنسانية، مما سيعود بالنفع على البلاد بعد وقت طويل من عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم”.

وفي الشأن اللبناني، أكدت كاغ أن المجتمع الدولي “ملتزم بدوره من خلال دعم الجيش اللبناني، والمؤسسات الحكومية، والشراكة مع حكومة تمام سلام لضمان الاستثمارات على المستوى الاجتماعي الاقتصادي، ودعم الجيش، وحفظ الاستقرار”، متوقفة عند التعثر في انتخاب رئيس جديد للبلاد منذ ما يقارب العامين.

وعن الحدود الجنوبية مع إسرائيل، قالت: “إذا نظرنا إلى الهدوء النسبي على طول الحدود منذ مدة تبلغ عشر سنوات، فإن ذلك مذهل نسبةً إلى كل المتغيرات والمخاطر المحتملة”، لكنها رأت أن “ما يُحكى عن تزايد تسلح حزب الله هو بالتأكيد مثير للقلق”.