IMLebanon

شورتر: مبادرة المركز اللبناني البريطاني للتبادل التكنولوجي مثال على التعاون بين البلدين

Hugo-Shorter-new-british-uk-ambassador-to-lebanon
أعلنت السفارة البريطانية في بيان أن “الإبتكار والإبداع في اقتصاد المعرفة كانا على موعد هذا الاسبوع مع حدثين في لندن وبيروت، زيارة لدوق يورك إلى كلية لندن الجامعية (جامعة لندن) للتعرف على 15 شركة لبنانية تشارك في برنامج المركز اللبناني البريطاني للتبادل التكنولوجي، وتسلم السفير البريطاني في لبنان هوغو شورتر جائزة من المؤسسة العامة لتشجيع الإستثمارات في لبنان “إيدال” لدور بريطانيا في اقتصاد المعرفة”.

وأشار البيان الى أنه “إحتفالا بمرور 15 عاما على صدور قانون الإستثمار No.360 والذي يوفر للمستثمرين مجموعة من الخدمات والحوافز للاستثمار في لبنان، تم تقدير دور المملكة المتحدة في الحفل الذي أقامته “إيدال”، في حضور رئيس مجلس الوزراء تمام سلام. إستلم الجائزة السفير شورتر لمساهمة بريطانيا في انشاء المركز اللبناني البريطاني للتبادل التكنولوجي عام 2014”.

ولفت الى أنه “بالتوازي مع هذا التقدير استقبل نيكولا صحناوي، رئيس مجلس إدارة المركز اللبناني البريطاني للتبادل التكنولوجي صاحب السمو الملكي دوق يورك في لندن بالأمس، بحضور ممثلين عن 15 شركة لبنانية اتخذوا مقرا لهم في جامعة لندن لمدة ستة أشهر للوصول إلى الأسواق الدولية. كانت الزيارة فرصة لصاحب السمو الملكي للقاء ممثلين عن هذه الشركات ورؤية كيفية دعم بريطانيا لرجال الأعمال اللبنانيين”.

شورتر
وقال السفير البريطاني في لبنان هوغو شورتر: “يشرفني أن استلم جائزة إيدال اليوم لدورالمملكة المتحدة الفاعل في قطاع نقل التكنولوجيا واقتصاد المعرفة. ان مبادرة برنامج المركز اللبناني البريطاني للتبادل التكنولوجي مثال عظيم على التعاون بين المملكة المتحدة ولبنان، يهدف الى الإستفادة من الخبرات البريطانية ليتمكن رواد المشاريع التقنية من لبنان اقتحام الأسواق العالمية. ومن خلال المركز اللبناني البريطاني للتبادل التكنولوجي التقى صاحب السمو الملكي دوق يورك في لندن أمس الشركات التكنولوجية الناشئة. أدعو جميع أصحاب المشاريع التقنية الناشئة للتقدم بطلباتهم في البرنامج الدولي لتسريع الأعمال”.

صحناوي
وتحدث رئيس مجلس إدارة المركز اللبناني البريطاني للتبادل التكنولوجي نيكولا صحناوي، فقال: “كل من ينظر إلى أبعد من العناوين العريضة يمكن أن يرى أن لبنان يثبت نفسه كمركز مزدهر للمشاريع المبتدئة. البلد يتميز بشبابه، وريادة الأعمال وتميزه في التعليم العالي، مما سمح لوجود مجموعة من الشركات المستعدة للتوسيع على الساحة العالمية. التدريب والتوجيه الذي يقدمه المركز اللبناني البريطاني للتبادل التكنولوجي وكلية لندن الجامعية، سوف يساعد هذه الشركات على اختراق أسواق جديدة. ليس هناك فرصة أفضل لهذه المشاريع من أن يكون مقرها في لندن لمدة ستة أشهر لمنحهم منطلقا للنمو في أوروبا والعالم”.

آرثر
وكانت كلمة لرئيس كلية لندن الجامعية البروفيسور مايكل آرثر، قال فيها: “نحن سعداء جدا لدعم هذه الشركات اللبنانية في طريقها إلى النمو العالمي. مشاركتنا في البرنامج الدولي لتسريع الأعمال يسلط الضوء على التزامنا لتعزيز روح المبادرة واستخدام التدريب لدينا وتوجيه الخبرات لمساعدة توسع الشركات الناشئة”.

واشار البيان الى انه “اختير في تشرين الثاني الماضي 15 شركة لبنانية للمشاركة في البرنامج الدولي لتسريع الأعمال، على أساس قدرات هذه الشركات على النمو والتوسع الدولي. ويتضمن البرنامج حلقات تدريب وتوجيه من قبل خبراء دوليين من الجامعات البريطانية المختلفة والشركات الكبرى الرائدة في استراتيجيات التوسع، بالإضافة إلى لقاءات مع المستثمرين البريطانيين وأصحاب المشاريع التقنية. والمركز اللبناني البريطاني للتبادل التكنولوجي هو مبادرة مشتركة من قبل مصرف لبنان (البنك المركزي اللبناني) والحكومة البريطانية. قد شهد قطاع التكنولوجيا اللبناني نمو بمعدل سنوي متوسط قدره 7.9 في المائة ليصل إلى حجم السوق الى 381$ مليون في عام 2014”.