IMLebanon

اعتصام لهيئة التنسيق النقابية في رياض الصلح

Nehme-Mahfoud1
نفذت هيئة التنسيق النقابية اعتصاما في ساحة رياض الصلح، شارك فيه الأساتذة والمعلمون من المدارس الخاصة والعامة وموظفو الإدارات العامة والمتعاقدون والمتقاعدون وعائلاتهم، احتجاجا على عدم إقرار سلسلة الرتب والرواتب.

الحركة
بعد النشيد الوطني وكلمة لعضو رابطة موظفي الادارة العامة نضال عاكوم، ألقى كلمة رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي أمين الصندوق فاروق يوسف الحركة كلمة قال فيها: “إن القيمة الشرائية للرواتب والمعاشات وصلت الى أدنى المستويات أمام الغلاء وارتفاع الأسعار للسلع والمواد الاستهلاكية ولأقساط المدارس. حصلنا على سلفة، وأقول سلفة غلاء معيشة فقط للقطاع العام لم تدخل في أساس الراتب حتى الآن، وبلغت نسبتها 45% من ال121%أي باقي 76%، وهي ترتب أعباء مالية على خزينة الدولة”.

حيدر
وطالب رئيس رابطة موظفي الادارة العامة محمود حيدر ب”تفعيل عمل مجلس النواب ووضع موضوع السلسلة خارج تجاذبات الكتل ومصالحها وإقرارها قبل أي موضوع آخر لأنها موضوع وطني واقتصادي واجتماعي، فكفى مماطلة وتسويفا وتهربا من تحمل المسؤولية”، وقال: “إن غدا يوم آخر، فإما أن تطلقوا التشريع في مجلس النواب وتضعوا السلسلة بندا أول على جدول أعمال أول جلسة تشريعية وتعدلوه وتقروه، وإما نحن ذاهبون الى المزيد من التحركات التصعيدية، وما هذا الاعتصام إلا باكورتها”.

عنداري
من جهته، قال نائب رئيس رابطة معلمي التعليم الاساسي الرسمي ربيع عنداري: “لا قيمة لحوار ان لم يكن لاجل الوطن والمواطن، ولا قيمة لحوار لا يسمع صوت الشعب ويلبي نداءه ولا يساعد على انتظام المؤسسات الدستورية من انتخاب رئيس الجمهورية وفتح مجلس النواب للتشريع وتفعيل العمل الحكومي”.

ودعا رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى “وضع سللة الرتب والرواتب على جدول أعمال أول جلسة تشريعية كبند اول، كما وعد سابقا”.

عزام
بدوره، أكد رئيس رابطة الاساتذة المتقاعدين عصام عزام أن “معظم دول العالم تعمل على توفير وتأمين افضل الخدمات الصحية والاجتماعية لمتقاعديها وتميزهم عن بقية افراد المجتمع، نظرا لما بذلوه من جهود مضنية طيلة سنوات خدمتهم، بينما يعمل المسؤولون عندنا على حرمانهم من ابسط حقوقهم المكتسبة التي ناضلوا من اجهلها”.

الخير
وألقى كلمة رابطة اساتذة التعليم الثانوي أمينها العام احمد الخير، فقال: “إن مجلسكم هو ميزان العدل التشريعي، ومثلما اعطيتم السلسلة لاساتذة الجامعة والقضاة وهذا حق لهم، يتوجب عليكم وبالعدل نفسه ان تعطونا السلسلة ذاتها تتضمن نفس النسبة المئوية التي اعطيت لهم”.

وقال: “نحن لسنا هواة للاضراب أو التعطيل، لكن أعطيناكم الوقت الكافي من أجل إقرار الحقوق، ولكن للاسف من دون جدوى”؟

محفوض
أما نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض فقال: “قول البعض إن مجلس النواب هو في هذه الفترة لانتخاب رئيس الجمهورية ولا يحق له أن يشرع، فهذا الكلام يجوز لشهر او شهرين ولا يجوز لسنة او سنتين”.

وأشار إلى أن “بعض مديري المدارس الخاصة لم يقروا أي زيادة غلاء معيشة تحت حجة انهم يريدون اقرار قانون زيادة غلاء المعيشة، فمن يعطينا القانون؟ ومن يضمن صحتنا
بعد سن ال 64؟ ومن يقر سلسلة الرتب والرواتب، والتي هي حق باعتراف الجميع؟” وقال: “نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري وعدنا خلال لقائنا به منذ يومين، ان السلسلة ستوضع على جدول أعمال أول جلسة لمجلس النواب، ونحن في انتظار تنفيذ هذا الوعد، والا ستحدد الهيئة خطواتها المقبلة”.

وطالب ب”وضع السلسلة على جدول اعمال مجلس النواب، وإلا سنلجأ الى الاضراب يوم الثلاثاء المقبل”.