IMLebanon

القمة الخليجية – الأميركية: إيران تدعم جماعات إرهابية منها “حزب الله”

Gulf---US

دانت القمة الخليجية – الأميركية الاعمال التي تقوم بها ايران بهدف زعزعة استقرار المنطقة ودعمها لجماعات إرهابية منها “حزب الله”.

القمة وفي بيانها الختامي اشارت الى ان المشاركين في القمة توافقوا على تنسيق الجهود لهزيمة الجماعات الإرهابية والقيام بمناورات عسكرية مشتركة في آذار 2017، وزيادة تبادل المعلومات بشأن الأخطار الإيرانية في المنطقة، مشترطين عودة العلاقات مع إيران بوقف ممارساتها وتدخلاتها.

كما أجمعت الأطراف المشاركة على دعم محادثات الكويت بشأن الأزمة اليمنية، وكذلك دعم المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق في ليبيا، فضلا عن تقوية قدرات دول الخليج لمواجهة التهديدات الخارجية والداخلية.

وبشأن الأزمة السورية أكد المشاركون على دعم الشعب السوري وتنفيذ القرارات الدولية والترحيب بخطط واشنطن لعقد قمة بشأن اللاجئين في ايلول.

وكان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، قد أعلن  في كلمته، أمام القمة الخليجية – الأميركية في الرياض، التزام دول الخليج بتطوير العلاقات التاريخية مع الولايات المتحدة.

وأكد العاهل السعودي في نص كلمته: “حرص والتزام دول المجلس على تطوير العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين دولنا والولايات المتحدة خدمة لمصالحنا المشتركة وللأمن والسلم في المنطقة والعالم”.