IMLebanon

صدمة في قطر من إعلان نيّة الحكومة رفع أسعار الوقود

woqod-qatarfuel-gas-station
ازدحام وطوابير طويلة من السيارات اصطفت في محطات البترول في العاصمة القطرية الدوحة ومدنها الرئيسية، لحظات بعد تداول النشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي للنبأ المقتضب، الذي أعلنته وزارة الطاقة والصناعة عن نيتها بإعادة هيكلة أسعار الوقود في السوق المحلية.
الاندهاش والتخوف كانا سيدي الموقف، والخبر تداوله الآلاف في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وتراوحت ردود الفعل بين مكذّب للأمر، وبين من يعتبر النبأ مجرد إشاعة، فيما سارع كثيرون إلى أقرب محطة بترول لتعبئة خزانات مركباتهم بالوقود.
وإن كان القرار لم يدخل حيز التنفيذ بعد، إلا أن ردود الفعل كانت متسارعة مع دوائر استفهام عدة طرحها النشطاء في مختلف المواقع على غرار التويتر، الذي جعل الموضوع الأكثر تفاعلاً في الساعات الأخيرة. وأعلنت وزارة الطاقة والصناعة عن إعادة هيكلة أسعار الوقود في السوق المحلية، وربطها بأسعار السوق العالمية للمشتقات النفطية. وجاء ذلك في كلمة ألقاها الشيخ مشعل بن جبر آل ثاني، رئيس لجنة دراسة أسعار الوقود في السوق المحلية، خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر الوزارة.
وصرح المسؤول القطري بأن «قرار إعادة هيكلة أسعار الوقود في الدولة وتعديلها شهرياً، يهدف بشكل رئيسي إلى رفع كفاءة استخدام الطاقة في الدولة، وزيادة الوعي لدى المستهلكين بضرورة الاقتصاد في استهلاك الوقود، خاصة بعد أن بدت واضحة للعيان الآثار الاقتصادية والبيئية غير المرغوبة التي أسفرت عنها الفروقات بين الأسعار في السوق المحلية والأسواق العالمية، كما يأتي القرار منسجماً مع الممارسات المتبعة في الكثير من دول العالم».
وأوضح أنه قد تم تشكيل لجنة لدراسة أسعار الوقود في السوق المحلية بعضوية عدد من الجهات الحكومية في الدولة، بحيث تقوم اللجنة شهرياً بدراسة أسعار الوقود (الغازولين بأنواعه المتاحة، والديزل) وتقديم التوصيات بالأسعار المقترحة بناء على معادلة سعرية تأخذ بعين الاعتبار التغيرات التي تطرأ على أسعار المشتقات النفطية في السوق العالمية، والتكاليف التشغيلية المتعلقة بإنتاج وتوزيع الوقود في السوق المحلية، وكذلك أسعار الوقود في دول المنطقة. وأكد رئيس اللجنة على أن إعادة هيكلة أسعار الوقود في الدولة وتعديلها بشكل شهري، لن يعني ارتفاعها بالضرورة، وإنما يعني أنها ستكون مرتبطة بالأسعار الحقيقية لهذه السلع نزولاً وصعوداً بحسب الأسعار العالمية لها.
ومن المقرر أن يتم نشر الأسعار في الموقع الرسمي للوزارة وفي الصحف المحلية قبل نهاية كل شهر ميلادي، على أن يبدأ العمل بها اعتباراً من الساعة 12:01 من بعد منتصف ليلة اليوم الأول من شهر حزيران/ يونيو 2016.
وكانت شركة قطر للوقود أعلنت مطلع السنة رفع أسعار البنزين بما يتراوح بين 30 و35٪. واعتبرت الشركة حينها في بيان لها أنه جرى تعديل أسعار البنزين بنوعيه لتصبح 1.3 ريال (0.357 دولار) للتر البنزين السوبر، و1.15 ريال (0.304 دولار) للتر البنزين العادي.
ومؤخراً لجأت عدة دول خليجية، التي كانت أسعار البنزين لديها تعتبر من الأرخص في العالم، إلى اتخاذ قرارات مماثلة. وكانت البحرين بدورها أعلنت رفع أسعار البنزين بنسبة تزيد عن 50٪ بعد أن خفضت الدعم الحكومي في وقت سابق من السنة الماضية عن الديزل والكيروسين في أعقاب خطوات مماثلة قامت بها الدول الخليجية المجاورة.
وقررت السعودية في كانون الأول/ ديسمبر الماضي رفع أسعار البنزين بنسبة 50٪ في إطار خفض الدعم عن منتجات النفط والكهرباء والماء، بحسب الوكالة ذاتها.
ويأتي تعديل أسعار وقود البنزين في تلك البلدان بسبب انخفاض أسعار النفط الخام منذ منتصف عام 2014 إلى أقل من 35 دولاراً، مقارنة مع 120 دولاراً خلال العام قبل الماضي، بنسبة هبوط بلغت 70٪.