IMLebanon

وثائق سرية تفضح تعاون الأسد مع “داعش”

isisf

 

 

 

 

كشفت محطة Sky news التلفزيونية البريطانية عن وثائق سرية تم تسريبها من قبل من انشقوا عن تنظيم “داعش” تورط الرئيس السوري بشار الأسد مباشرة مع تنظيم “الدولة الاسلامية”.

وأشارت الوثائق إلى أن استعادة نظام الأسد للمدينة الأثرية من التنظيم الإرهابي المتطرف “كان جزءاً من اتفاق سري تم الترتيب له مسبقاً، ويسمح بنقل “داعش” أسلحته الثقيلة من المدينة قبل الانسحاب المتفق عليه”.

وتحدثت الشبكة أيضاً عن وثيقة تاريخها سابق لاستعادة جيش النظام للمدينة في آذار الماضي، وفيها يطلب التنظيم سحب جميع الأسلحة الثقيلة والرشاشات المضادة للطائرات من داخل وخارج تدمر إلى محافظة “الرقة” في الشمال السوري.

وأورد تقرير القناة، أن المنشق عن تنظيم “داعش” أكد أن التنظيم ينسق تحركاته مباشرة مع قوات الأسد، ومع روسيا.

وذكر أن “داعش” سلّم تدمر لميليشيات النظام، في إحدى صفقات التعاون المستمر بين الجانبين منذ سنوات خلت، وتتضمن شراء النفط مقابل الأسمدة الزراعية وإخلاء بعض المناطق من قوات التنظيم قبل هجمات الجيش الأسدي، وكله عبر اتصالات مباشرة بين قيادتي النظام والتنظيم، وأن الوثائق المسربة كشفت أن “داعش” يدرب مقاتلين أجانب لشن هجمات على أهداف غربية منذ فترة أطول بكثير مما كانت الأجهزة الأمنية تعتقد.

واكدت القناة ان معلوماتها حصلت عليها عبر اتصالات مباشرة مع مجموعات من “الجيش السوري الحر” كانت تنشط في “الرقة” وتتمركز الآن عند الحدود مع تركيا، متولية من هناك تهريب المنشقين عن “داعش” وإبعادهم جغرافيا عن مناطق سيطرته، ومنهم من ذكر معلومات عن وجود “اتفاق تجاري بين الجانبين، مستمر منذ سنوات” وفق التقرير.

 

 

e2558799-d9f4-4af8-b922-bd788a1173fd_16x9_600x338