IMLebanon

أبو خاطر لـIMLebanon: لا نريد أن نتوهّم وذاهبون إلى معركة إنتخابية!

tony-abou-khater

حاوره رولان خاطر

 

أكد رئيس “كتلة نواب زحلة” النائب طوني أبو خاطر أن الاتصالات والمساعي من أجل الوصول ربما إلى لائحة توافقية على صعيد الانتخابات البلدية في زحلة لا تزال قائمة، إنما التوجه العام نحو معركة انتخابية، خصوصاً بوجود لائحة لميريم سكاف مدعومة من “حزب الله” و”أمل” و”المستقبل”، بوجه لائحة أسعد زغيب المدعومة من المستقلين ومن الأحزاب المسيحية الوطنية، أي “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحرّ” و”الكتائب”.

أبو خاطر، وفي حديث لموقع IMLebanon، قال: “كنا نتمنى لو تم إراحة المدينة من الأجواء المتشنجة من خلال الوصول إلى صيغة ائتلافية تنتج مجلسا بلدياً متجانساً، لكن للأسف، لم يحصل هذا الأمر، ممّا يعكس جواً غير ارتياحيا على صعيد المسار الانتخابي، وصورة ضبابية عن طبيعة المجلس البلدي المرتقب، إذا حصل خرق معيّن، نتيجة التشطيب الذي من المؤكد أنه سيحصل.

أبو خاطر، قال: “المعركة اليوم هي معركة إنمائية وليست سياسية بالكامل، لذلك، لا نريد ان نتوهم كما حصل معنا في الانتخابات البلدية الماضية، من هنا، اشدد أننا لا نريد أن نعيش في الأوهام. وأمام المعطيات الموجودة وخريطة توزيع المرشحين، الذين يتوزعون على اللوائح الثلاثة في زحلة، وهم ينتمون إلى العائلات ذاتها، هناك صعوبة في معرفة نتيجة الانتخابات سلفاً”.

على صعيد قانون الانتخابات النيابية وانطلاق أعمال اللجان النيابية المشتركة التي تناقش اقتراحات ومشاريع القوانين الانتخابية، قال أبو خاطر: “أقرب القوانين الانتخابية إلى المنطق هما قانون الرئيس نبيه بري، والقانون الذي تم الاتفاق عليه من قبل “القوات” و”المستقبل” و”الاشتراكي”، والفارق هو بالنسب الموجودة في كلا القانونين، لذا، من الضروري الوصول إلى اتفاق وسط بشأن هذين الاقتراحين، لانتاج قانون انتخابي حديث يضخ دما جديدا في الحياة السياسية اللبنانية”.