IMLebanon

بالاسماء …لائحة “إنماء زحلة” المدعومة من “القوات” و”التيار” و”الكتائب”

ima2-zahleh

أعلن  بعد ظهر الثلثاء 3 أيار عن لإئحة “إنماء زحلة” المدعومة من الأحزاب المسيحية “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” و”الكتائب”.

وأكد رئيس اللائحة المهندس أسعد زغيب أن الأحزاب الداعمة له من نسيج زحلة، مشددًا على ان “فريق انماء زحلة سيكون خلاقا وسيبقى وفيا لوعده بتوفير الانماء للمدينة وينجح حيث فشل الاخرون”.

ولفت إلى أن المقعد الشيعي سيبقى شاغراً لأن المرشح الشيعي قرر الإنسحاب بناء على ضغوط من خارج المدينة.

وبعدها اعلن زغيب اسماء المرشحين عن اللائحة وهم: انطوان ابراهيم الأشقر، السيدة جورجيت سليم زعتر، السيدة مها أنيس معلوف قاصوف، السيدة بولين انطوان البلعة الزوقي، المهندس انطوان جوزيف ابو يونس، السيد كميل انطون العموري، الدكتور روبير جورج عبدايم، السيد جان رشيد القاعي عرابي، المهندس سامي أحمد معربوني، المهندس جورج جوزيف دمّر، المحامي جوزف الياس الجلخ، السيد غسان فيليب المر، السيد ميشال هيكل أبو عبّود، المهندس فادي جورج سكاف، السيد شارل رزق الله سابا، السيد طوني وديع سماحة، السيد فيليب إيلي ملحم، السيد خليل سمير فريجه”.

برنامج العمل

تنطلق لائحة “إنماء زحلة” ببرنامج عملها للسنوات الست المقبلة من فكرة إعطاء دور ريادي لمدينة زحلة على صعيد البقاع ولبنان. وذلك لا يتحقق الا بالتصدي: للتردي المخيف الذي اصاب البنية التحتية لزحلة، وللركود الاقتصادي المدمر، وللاهمال المرفوض من قبل الحكومات المتعاقبة.

ان زحلة بحاجة ماسة لمشاريع تنشط السياحة والحركة التجارية والصناعية فيها ومع جوارها وقضائها.

سنعطي الاولوية لمكافحة التلوث البيئي الذي اصاب مياه الشرب، والمياه السطحية في البردوني والليطاني، والمياه الجوفية، وهو ما ادى الى تلوث المزروعات في سهل البقاع عامة، وسبب بتكاثر مخيف للامراض الموسمية والمزمنة والمستعصية.

وسيكون اسلوب عملنا مبنيا على التشاور المستمر داخل المجلس البلدي ومع اهلنا في زحلة وقضائها لتحسين اداء الجهاز الاداري للبلدية.

1 – في تنشيط السياحة:
العمل الجاد على تنظيف مياه البردوني الملوثة بفعل مياه الصرف الصحي ومياه المعامل المشبعة بالمواد الكيماوية الضارة، وذلك بالتنسيق والتعاون مع بلديات حزرتا وقاع الريم والوزارات المختصة.

انشاء منطقة سياحية راجلة على مدخل مقاهي البردوني مع حل عصري لمواقف السيارات.
تفعيل السياحة البيئية للاستفادة من الطبيعة النظيفة لكروم زحلة ومحمية دير تعنايل. تفعيل السياحة الدينية بتنظيم جولات على كنائس زحلة الخمسين التي تختزن اجمل وأنفس الأيقونات. كذلك تفعيل السياحة التراثية عبر جولات على الأبنية التراثية التي سنساعد بالحفاظ عليها، اضافة الى جولات اثرية على معالم زحلة والكرك والفرزل ونيحا وعنجر، وجولات على معامل النبيذ في زحلة وجوارها.

انشاء لجنة دائمة لمهرجانات الكرمة في زحلة وإعطاؤها حلة جديدة عصرية ذات بعد ثقافي.

2- في المعالجة البيئية:

العمل مع بلديات الجوار والوزارات المختصة والمؤسسات الدولية لمعالجة جميع المشاكل البيئية للمياه والهواء والزراعة. وإنشاء مسلخ صحي لزحلة وقضائها ومعالجة الصرف الصحي، عبر توسيع الشبكة، وتشغيل محطات التكرير، وتحفيز استخدام الطاقات البديلة والمتجددة.

3 – في اعادة تنظيم الحياة في النطاق البلدي
العمل على خطة سير تسهل التنقل داخل المدينة للقاطنين والزائرين، عبر استحداث وسائل نقل حديثة غير ملوثة، وإنشاء مناطق راجلة ومواقف للسيارات. يترافق ذلك مع وضع إشارات ضوئية ولوحات لتنظيم السير.
العمل على انشاء تنظيم مدني خاص ببلدية زحلة- المعلقة- تعنايل، لتسهيل معاملات المواطنين وتراخيص البناء و تشجيع الاستثمار في المناطق الصناعية في سهل زحلة وتعنايل، وللحفاظ على المناطق الخضراء ضمن النطاق البلدي.
استحداث طرق تربط زحلة بمحور جديتا للاتوستراد العربي. وتطوير الطرقات التي تربط المدينة بالبقاع الشرقي والفرزل وأبلح ورياق وجبل لبنان.

4 – اعادة دور زحلة الثقافي:
زحلة منارة للعلم والثقافة والشعر والأدب في البقاع ولبنان والمشرق العربي. اكتسبت شهرتها ووهجها من خلال إدبائها وشعرائها وصحافييها الذائعي الصيت، ومن خلال مدارسها التي كان يرتادها طالبو العلم من الأقاصي.
سيكون لمدينة سعيد عقل والمعالفة وميشال طراد وراجي الراعي وغيرهم وغيرهم قصر ثقافي بلدي يخلد ذكرى الادباء والشعراء ويكون مرتعا لنشاطات ثقافية شعرية وفنية وموسيقية ومركزا لتعليم اللغات.
وسنتواصل مع الوزارت المعنية من اجل بناء صرح جامعي في النطاق البلدي.
وتشجيعا للرياضة سنعمل على بناء مجمع يستقطب الأندية كافة

5 – في تنظيم الجهاز الاداري البلدي:

سيجري ضخ دم جديد في الجهاز الاداري بهدف عصرنته ومكننته، حتى يؤمن التواصلالشفاف مع أبناء النطاق البلدي.
وسنطور فعاليّة الشرطة البلدية بتكثيف عدد عناصرها وحسن تجهيزها.

6 – في مشاركة المجتمع الاهلي:

تأامين اوسع مشاركة لفئات المجتمع الاهلي في انماء مدينتهم، من خلال عملية تشاور وتواصل مستمرة.

7 – في تنشيط العلاقات مع الخارج:

تنشيط العلاقات والروابط مع المنظمات الفرنكوفونية، كذلك نسج علاقات مع الاتحاد الاوروبي والمؤسسات الدولية لتامين مساعدات قيمة لتنفيذ مشاريع جاهزة.

8 – في تفعيل الدور الريادي للبلدية:

تفعيل الدور الريادي لبلدية زحلة-المعلقة-تعنايل لتتعاون مع بلديات القضاء، باعتبار مدينتنا مركزه الاداري والاقتصادي.