IMLebanon

بو صعب: فرنسا ليست إلى جانب لبنان في أزمة النزوح

 

elias-bou-saab

 

قال وزير التربية الياس بوصعب لصحيفة “الجمهورية” تعليقاً على المساعدات الدولية التي قدِّمت للبنان: “كنتُ أتوقع وآملُ في أن تكون مواقف كلّ الدول المعنية في الاتحاد الاوروبي، وخصوصاً الدول الكبرى، متقاربة بعضُها مع بعض، إلّا أنّنا فوجئنا بالموقف الفرنسي بعدما توقّعنا منه دعماً أكبر، أقلّه أن يكون شبيهاً بالدول المجاورة له.

إلّا أنّ ما رأيناه حتى الآن، خصوصاً في ما يتعلق بقطاع التربية، أنّ فرنسا لا تقف إلى جانب لبنان في هذه الأزمة، لا بل أكثر من ذلك، فقد كان هناك مشروع لبناء المدارس عن طريق الـ AFD، وبعدما طرَأ تأخير في المجلس النيابي (علماً أنّنا طلبنا إعطاءَنا فرصة إضافية لحين اجتماع المجلس بعد شهرين أو ثلاثة) لنتمكّن من استكمال المشروع فلم يحظَ طلبُنا بالموافقة وألغِيَ المشروع. وقد يكون قرار الإلغاء اتُّخِذ بسبب قوانين تعنيهم داخلياً، فلم يقبلوا بتمديد المشروع، علماً أنّه لم يكن منحة، بل كان قرضاً للبنان لبناء المدارس”.

وأضاف بوصعب: “كذلك لم تقدّم فرنسا أيّ مشروع شبيه لنصدّق فعلاً أنّها مهتمّة ببناء مدارسنا. من هنا نقول إنّنا نأمل منها مساعدات أكثر، وجدّية أكبر بحجم الأزمة التي يتخبّط فيها لبنان نتيجة النزوح، وأن تقف إلى جانبنا في هذه المرحلة مثلما عوّدَتنا في السابق، علماً أنّ الدوَل التي ساعدتنا كثيرة، ومنها ألمانيا وإنكلترا والنروج والولايات المتحدة الاميركية واليابان وعددٌ كبير من الاتّحاد الاوروبي والمنظّمات الدولية مِثل “اليونسيف” ومنظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”.