IMLebanon

جيل من أطفال سوريا من دون جنسية!

syria-kid

 

تعيش نور ابنة السبعة أشهر في خيمة من القماش المشمع منصوبة في مخيم صغير للاجئين على رقعة طينية من الأرض في سهل البقاع.

وتواجه أسرة نور، التي ولدت لاجئة، بعدما فرت من الحرب في سوريا تحدياً لتسجيل مولودتها في مكتب تابع للإدارة المحلية في لبنان، حتى لا تنضم الطفلة إلى جيل يتزايد بسرعة من الأطفال من دون جنسية، بسبب افتقارهم إلى اعتراف قانوني أنهم من مواطني دولة ما.

ويزيد عدد اللاجئين في لبنان لجهة عدد السكان عنه في أي بلد آخر في العالم، لكن لبنان ليس طرفاً في اتفاقية الأمم المتحدة للعام 1951 الخاصة بوضع اللاجئين، ولم يسمح للأمم المتحدة بإقامة مخيمات رسمية للسوريين.

وتشير دراسات أجرتها وكالة الأمم المتحدة للاجئين ومجلس اللاجئين النرويجي إلى أن عدد الأطفال الذين لم تسجل ولادتهم في لبنان قد يصل إلى 50 ألفاً، مشيرةً إلى أن وكالات الإغاثة تواجه صعوبات مماثلة في تسجيل الأطفال في الأردن والعراق وتركيا التي تستضيف ملايين اللاجئين السوريين.

وهذا يعني أن عدد الأطفال السوريين الذين يحتمل أن يصبحوا بلا جنسية أكبر بكثير من ذلك على الأرجح.

وقالت مسؤولة الشرق الأوسط في منظمة اللاجئين الدولية داريل غريسغرابر أنه “بالنظر إلى عدد حالات الولادة، أعتقد أننا نتحدث عن مئات الآلاف الذين يحتمل ألا يكونوا سجلوا في المنطقة ككل”.

ويتطلب الاعتراف بنور كمواطنة سورية بالكامل الخوض في عملية كافكاوية تستلزم زيارة مكاتب حكومية مختلفة والمرور بنقاط تفتيش عدة في الطريق إلى بيروت والاتصال بالسفارة السورية وهو شيء يخشاه كثير من اللاجئين الهاربين من الحرب الأهلية، فيما تعتبر وزارة الشؤون الاجتماعية في لبنان التي تتولى مسألة اللاجئين إن الخطوات المطلوبة “واضحة ومتناسبة”.

ويخشى والدا نور البدء في هذه العملية وقد طلبا إخفاء اسميهما خشية أن تستهدفهما الفصائل المتحاربة في سوريا أو إلقاء السلطات اللبنانية القبض عليهما، ولم يحاولا تسجيل ولادتها رغم إدراكهما لما يعنيه ذلك فيما بعد.

وقالت الأم “نحن خائفان على مستقبلها. خائفان من أننا لن نتمكن من أخذها معنا إذا أردنا العودة إلى سوريا لأنها لا وثائق لها”.

ويواجه الأطفال الذين لا شهادة ميلاد مسجلة لهم فصلهم عن أسرهم إذا حاولت عبور حدود دولية بهم، بما في ذلك عبور الحدود إلى سوريا. ومن دون شهادة الميلاد لا يوجد دليل قانوني على الأبوين أو محل الميلاد.

لكن الوالدين يواجهان عملية تسجيل معقدة وغير واضحة في كثير من الأحيان، وهما يخشيان القبض عليهما إذا حاولا التنقل كثيراً في لبنان.

وتنصح الأمم المتحدة ومجلس اللاجئين النرويجي وهو منظمة إغاثة انسانية اللاجئين بتنفيذ ثلاث خطوات مهمة لتسجيل المواليد في لبنان. وهذه الخطوات ليست هي كل الخطوات البيروقراطية المطلوبة للحصول على الجنسية السورية بالكامل للطفل لكنها الأكثر أهمية وخاصة فيما يتعلق بالوقت.

فعلى الأبوين أولاً الحصول على إخطار بالولادة من المستشفى الذي ولد فيه الطفل أو من القابلة القانونية، ثم أخذ الإخطار وأوراق الهوية الخاصة بهما وشهادة الميلاد إلى أقرب موثق محلي لتسجيل الطفل الوليد، وبعد ذلك يصدر الموثق شهادة ميلاد ويتقاضى في العادة رسماً يصل إلى 20 دولاراً. وأخيراً يسجل الوالدان الشهادة لدى أقرب مكتب حكومي محلي للتسجيل في لبنان.

ويجب استكمال هذه الخطوات قبل أن يكمل الطفل عامه الأول وإلا ستصبح هذه العملية مكلفة للغاية ومعقدة وتستلزم اللجوء للقضاء ومحامين واختبارات الحمض النووي “دي إن ايه”.