IMLebanon

الأسواق الأوروبية تهبط وبورصة أثينا تصعد

GreeceStockMarket
تراجعت الأسهم الأوروبية يوم الأربعاء مع انخفاض سهم ديالوج لأشباه الموصلات بعد أن خفضت توقعاتها للإيرادات وتضرر سهم بي.إتش.بي بيليتون من أنباء عن دعوى قضائية بحقها في البرازيل.

وهبط المؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الاوروبية الكبرى الأوروبي 1.2 بالمئة ليسجل 1302.72 نقطة في أدنى مستوى إغلاق في حوالي أربعة أسابيع. وكان المؤشر القياسي فقد 1.7 بالمئة يوم الثلاثاء.

وقال أندرياس كلينو مدير الاستثمار لدى أسييس لإدارة الأصول في زوريخ “السوق قد ترتفع من حين لآخر لكن رهان المدى الطويل مازال على انخفاض.”

لكن الأسهم اليونانية خالفت الاتجاه العام بصعودها 1.1 بالمئة بعد تحول إيجابي في موقف مورجان ستانلي من ديون الحكومة وقيامه برفع تصنيف أسهم أربعة بنوك إلى أداء متفوق وسط آمال بنتيجة إيجابية لمراجعة برنامج الإنقاذ المالي.

وهوى سهم ديالوج 8.6 بالمئة بعد أن خفضت الشركة المصنعة للرقائق المستخدمة في الهواتف الذكية لشركتي أبل وسامسونج توقعاتها للإيرادات وأعلنت تراجع أرباح التشغيل الأساسية 58 بالمئة.

وتعرضت أسهم شركات التعدين لضغوط جراء أسعار النحاس الضعيفة.

وكان أداء بي.اتش.بي أسوأ من نظيراتها وفقد السهم 5.8 بالمئة بعد أن أقام ممثلو الادعاء في البرازيل دعوى مدنية لمطالبة شركة استخراج الحديد ساماركو ومالكيها شركتي فالي وبي.إتش.بي بتعويض قدره 155 مليار ريال (43.5 مليار دولار) فيما يتعلق بانهيار سد في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وفي قطاع البنوك ارتفع سهم سوسيتيه جنرال 1.7 بالمئة بعد أن تعهد البنك بمزيد من خفض التكاليف هذا العام وكشف عن أرباح فصلية فاقت التوقعات.

وارتفع سهم ايه.بي مولر-ميرسك 6.4 بالمئة بعد أن أعلنت مجموعة الشحن البحري والنفط الدنمركية عن صافي ربح فاق التوقعات للربع الأول من السنة.