IMLebanon

رصد مخالفات في بعض المراكز الإنتخابية

election-5

 

 

اشارت “الجمعية اللبنانية من اجل ديموقراطية الانتخابات” الى ان الجولة الاولى من الانتخابات البلدية 2016 في محافظات بيروت والبقاع وبعلبك/الهرمل، مشيرة الى ان “عند الساعة السابعة صباحا، انطلقت العملية الانتخابية في المحافظات الثلاث في أجواء عامة هادئة نسبيا مع تسجيل عدد من حالات الفوضى والاشكالات ولا سيما في مدينة زحلة. وسجلت الجمعية انتهاكات عديدة لفترة الصمت الانتخابي من وسائل الإعلام والسياسيين والمرشحين، الذين أطلقوا التصاريح السياسية والدعوات الانتخابية لجهة التصويت للوائح معينة.

وقالت: “حتى الثانية عشرة ظهرا وبناء على التبليغات وتقارير مراقبي الجمعية تم رصد عدد من المخالفات والتجاوزات تركزت على حصول عمليات ترويج انتخابي وتوزيع لوائح في محيط أو داخل مراكز الاقتراع من الماكينات الانتخابية، خاصة في بيروت وحالات منع مراقبي الجمعية ومندوبي المرشحين من دخول عدد من مراكز الاقتراع”.

وأضافت: “كما سجل مراقبو الجمعية عدم جهوزية عدد من مراكز الاقتراع لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة ووجود معازل لا تضمن سرية الاقتراع في العديد من المراكز.

وتابع البيان: “تم تسجيل شراء أصوات ناخبين 1%، تخويف أو ضغط على الناخبين داخل أو في محيط مركز الاقتراع 4%، وقوع أعمال عنف داخل وفي مركز الاقتراع 3%، مركز الاقتراع غير مؤهل لاستقبال ذوي الإعاقات 24%، عدم التدقيق بهوية الداخلين إلى مراكز الاقتراع 5%، ترويج انتخابي داخل أو في محيط مركز الاقتراع 56%، عدم السماح للمراقبين أو لمندوبي المرشحين بالدخول إلى مركز الاقتراع 8%”.

ولفت البيان الى انه من المخالفات التي رصدت حتى الساعة في محافظة بيروت، ضغط على الناخبين في العديد من مراكز بيروت يمارس من قبل مندوبي لائحة البيارتة مما يستدعي في الكثير من الأحيان تدخل رئيس القلم. منع ضابط قوى الامن المسؤول من ادخال الهواتف النقالة لكافة الوافدين من ناخبين ومندوبين ومراقبين وقد أدى هذا الامر الى عزوف عدد من الناخبين عن الادلاء بأصواتهم (مدرسة ما يوسف الضهور – زقاق البلاط). منع الضباط المسؤولين من دخول بعض مراقبي الجمعية رغم حملهم البطاقات الصادرة عن وزارة الداخلية التي عممت على القوى الامنية تسهيل دخولهم الى مراكز الاقتراع. (مدرسة الكبوشية ومحطة شارل الحلو). استعمال مغلفات انتخابية غير مختومة من قبل الوزارة (مدرسة راس النبع الرسمية للبنات الاولى غرفة رقم 4 قلم 117). توزيع لوائح على مدخل المركز (المدرسة العاملية للبنات – رأس النبع ومدرسة علي بن ابي طالب – الاشرفية). تجمعات انتخابية وتوزيع لوائح قرب مركز الاقتراع (مركز الدفاع المدني في منطقة الكارانتينا). عدم وجود لائحة بأسماء المرشحين في المعزل في عدد من مراكز الاقتراع. منع سيدات متزوجات حديثا من الاقتراع بالهوية الشخصية ما قبل الزواج خلافا للقانون”.

وفي مدينة زحلة رصدت اشكال في حوش الامراء في زحلة اثر ضبط عملية توزيع أموال وشراء اصوات من قبل أحد اللوائح وقد تدخل الجيش لفض الاشكال وسوف تقوم الجمعية بمتابعة هذه المعلومة والتحقق منها. حصول عمليات رشوى أمام وداخل مركز الاقتراع في مدرسة حوش الامراء – زحلة وفي مدرسة زحلة الفنية – حي مار الياس. عدم وجود لائحة بأسماء المرشحين في المعزل في مدرسة البطريركية في بيروت. عملية دفع رشاوى من قبل لائحة “زحلة تستحق” مما أدى الى اشكالات مع اللائحة المنافسة وهروب الراشي والمرتشي. اشكال أمني داخل مركز اقتراع حوش الامراء بين مندوبي لائحة “زحلة الامانة” ولائحة “انماء زحلة”. حدوث أخطاء وتأخير في عملية فتح عدد من أقلام الاقتراع بسبب تأخر وصول رؤساء الاقلام الى أقلامهم نتيجة حادث تدافع وفوضى في مدرسة الانطونية – كسارة أمس حيث يتم تسليم وتوزيع الصناديق على رؤساء الاقلام. عدم توفر الحبر الخاص بالبصمة لمن لا يعرف الكتابة (قضاء ومدينة زحلة). منع سيدات متزوجات حديثا من الاقتراع بالهوية الشخصية ما قبل الزواج خلافا للقانون (بيروت)”.

وتابعت: “المخالفات في سرعين شعارات واعلام حزبية لـ”حزب الله” وحركة امل على حائط مدرسة سرعين (لائحة سرعين العطاء) ومهرجانات انتخابية في محيط مركز الاقتراع. في سعدنايل وجود مركز انتخابي قرب مركز الاقتراع وتوزيع لوائح في محيط وعلى باب مركز الاقتراع. وحجز بطاقات الهوية (قيد التدقيق) ومعلومات عن حدوث عمليات شراء اصوات (قيد التدقيق).

في بوارج عدم جهوزية جميع اقلام الاقتراع لاستقبال الناخبين ذوي الإعاقات وضيق مساحة الغرف التي لا تتسع لصندوقين ومندوبين وناخب وهيئة قلم وكثافة الناخبين في الصندوق مما يحدث فوضى داخل الأقلام وشراء اصوات ( لم يتم التحقق). في مريجات شراء اصوات (لم يتم التحقق)”.

وختمت: “في محافظة بعلبك – الهرمل في شغور التحتا – الهرمل سجل عدم سماح الضابط المسؤول عن المدرسة الرسمية في شغور التحتا لدخول مراقب الجمعية وتم حل الاشكال بعد التواصل مع غرفة عمليات وزارة الداخلية”.