IMLebanon

الـ”فيفا” يكشف تفاصيل التقدّم لاستضافة كأس العالم 2026

Gianni-Infantino-NEW

 

كشف الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عن جدول زمني لعملية التقدم لاستضافة كأس العالم 2026، وسيتخذ قرار بشأن خطط الرئيس جياني إنفانتينو من أجل زيادة البطولة إلى 40 فريقا في تشرين الأول، وسيتمّ اختيار الدولة المضيفة للنهائيات في أيار 2020.

وأعلن الـ”فيفا” أنّه سيدرس السماح بتلقي العروض المشتركة وسيراجع لائحة تمنع القارة ذاتها من استضافة كأس العالم إلا بعد مرور ثماني سنوات.

وقال مصدر بالـ”فيفا” إنّه جرى مناقشة زيادة فترة انتظار القارة المستضيفة لتصبح 12 عامًا أو أكثر بينما لم تحدث مناقشات بشأن السماح لأي قارة باستضافة نسختين متتاليتين.

وهذا يعني أنّه في ظل استضافة روسيا لكأس العالم 2018، سينبغي على أوروبا الانتظار على الأقل حتى 2030 لاستضافة البطولة مجددًا.

وكانت هذه القرارات الأولى لمجلس الـ”فيفا” في شكله الجديد والذي يعقد اجتماعه الأول منذ حلّ محل اللجنة التنفيذية وفقا لإصلاحات تمّ تمريرها في شباط.

وقرّر المجلس، الذي يمتلك دورًا استراتيجيًا، أنّ الدول التي ستقدم عروضًا لاستضافة النهائيات يجب أن تفي بمتطلبات حقوق الإنسان وحماية البيئة. وسيتمّ استبعاد العروض التي لا تفي بهذه “المتطلبات الفنية”.