IMLebanon

الصين تخفض قيمة عملتها وتهدد بضائع أميركا

yuan
في خطوة قد تثير مخاوف الشركات الأميركية بشأن الإغراق، حدد البنك المركزي الصيني سعر التعادل المركزي لليوان بأدنى مستوياته، منذ أوائل فبراير/شباط الماضي.
وحسب السعر الجديد، انخفض سعر التعادل المركزي لليوان مقابل الدولار الأميركي 315 نقطة أساس، ليصل إلى 6.5531، أمس الخميس، وفقا لنظام الصين لتداول العملات الأجنبية.
وارتفع الدولار مقابل معظم العملات الرئيسية، حيث أظهر محضر مجلس الاحتياط الفيدرالي أن البنك المركزي الأميركي قد يرفع أسعار الفائدة في وقت أبكر مما كان متوقعاً.
ووفقا للمحضر، الذي صدر أول أمس الأربعاء، سيكون المسؤولون مفتوحين أمام رفع سعر الفائدة في وقت مبكر من يونيو المقبل، إذا استمر الاقتصاد في التحسن.
وفي سوق التداول الفوري للعملات الأجنبية للصين، يسمح لليوان بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة 2% من سعر التعادل المركزي في كل يوم تداول. ويستند سعر التعادل المركزي لليوان مقابل الدولار على المتوسط المرجح للأسعار المقدمة من قبل صناع السوق قبل افتتاح السوق ما بين البنوك كل يوم عمل، حسب ما ذكرت وكالة شينخوا الصينية.

ويرفع سعر اليوان المنخفض من تنافسية البضائع الصينية ويمنحها سعراً أرخص في السوق الأميركية، وهو ما قد تنظر له واشنطن على أنه يصب في سياسات الإغراق. وكانت وزارة التجارة الأميركية قد حددت هوامش الإغراق النهائية التي ستفرض على منتجات فولاذية مسطحة مدلفنة على البارد واردة من الصين واليابان، ما يؤشر على أنها قد تفرض رسوماً عقابية على تلك المنتجات.
وأصدرت الوزارة قرارها النهائي الذي يقضى بأن المنتجات الفولاذية المدلفنة على البارد والواردة من الصين واليابان بيعت في الولايات المتحدة بهوامش إغراق تصل نسبتها إلى 265.97 % و71.35 % على التوالي.
وذكرت الوزارة أيضاً أن منتجي ومصدري هذه المنتجات الصينية حصلوا على دعم مواز نسبته 256.44%. وسيتم فرض الرسوم العقابية حال قيام لجنة التجارة الدولية الأميركية بإصدار حكم نهائي مؤيد لهذه الرسوم يوم 30 يونيو. وإذا ما اتخذت اللجنة قراراً غير مؤيد للرسوم، فسيتم وقف تحقيقات مكافحة الإغراق ومكافحة الدعم بشأن تلك المنتجات.
ويذكر أنه في عام 2015، قدرت قيمة واردات هذه المنتجات من الصين واليابان بموجب التحقيقات بحوالي 272.3 مليون دولار و138.6 مليون دولار على التوالي، وفقا للبيانات الرسمية الأميركية.
ودعت وزارة التجارة الصينية مرارا الولايات المتحدة إلى الالتزام بتعهداتها بمكافحة الحمائية التجارية والعمل مع الصين والأعضاء الآخرين بالمجتمع الدولي للحفاظ على مناخ تجاري دولي حر ومفتوح وعادل.
وذكرت الوزارة، يوم الجمعة الماضي، في بيان، أن الصين ستتخذ إجراءات إنفاذ ضد الولايات المتحدة بموجب إطار تسوية النزاعات الخاص بمنظمة التجارة العالمية، لحث الأخيرة على وقف أنشطة مكافحة الإغراق غير القانونية.