IMLebanon

كنعان: يجب أن نقبل برأي الأكثرية المسيحية

ibrahim-kanaan-new

أكد أمين سر “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان “انّنا تحولنا الى قوة دافعة لتعزيز الدور المسيحي الفاعل، وهو ما يجب ان يعمّم على سائر المكونات المسيحية، لتحقيق شراكة حقيقية، لانّ من دونها لا يمكن ان نستمر”.

كنعان، وخلال ندوة في جامعة سيدة اللويزة، ذكر بـ”الدور التأسيسي للكنسية، من البطريرك الياس الحويك الذي مثل لبنان في مؤتمر فرساي”، متوجها الى المسيحيين بالقول: “يجب الا نحلم بالدور ونتحسر عليه، بل ان نسترده من خلال عمل مشترك، ولا نخاف من قول الـ”لا” عندما يجب ان نقول لا، ومن قول الـ”نعم” عندما يجب ان نقول نعم متى اسهمت في تعزيز حضورنا”.

وأضاف: “هكذا فرضنا قانون الانتخاب واستعدنا الجنسية وطالبنا برئيس قوي وفقاً للمواصفات الميثاقية وينطلق من بيئته، وهكذا ستنحقق سائر الامور المطلوبة سياسياً ودستورياً وانمائياً”.

واعتبر كنعان انّ “تنظيم الوضع المسيحي يتطلب عناصر عدة. اولها الرؤية، الوحدة والديموقراطية، وقواعد اعادة تشكيل النظام، والحضور في القرار الاقتصادي والمالي في لبنان”، موضحاً انّ “الرؤية التي ندعو اليها ليست رؤية مسيحية، بل رؤية المسيحيين للدولة، ويجب ان ترتبط بالنظرة الى اعادة تكوين الدولة والقواعد الواجب اعتمادها في المؤسسات الدستورية، ووضع المسيحيين في الادارة وعلى مستوى القطاع الخاص والمحافظة على تاثيرهم في هذا القطاع، والاهم استراتيجية المسيحيين لضمان حضورهم في الشرق والعلاقة الاسلم التي يجب انتهاجها في هذا المجال”؟

وشدّد على انّ “ديموقراطية المسيحيين، يجب الا تكون عبثية، وان يتحول التنافس الى صراع لالغاء الآخر. بل يجب ان نقبل برأي الاكثرية المسيحية، والا، فلا معنى للديموقراطية”، وختم: “يجب الا نذهب الى مشاريع اكبر منا، لانّنا ندفع الثمن وحدنا، والتسويات تأتي على حسابنا وهو ما تعلمناه من الحرب حتى اليوم”.