IMLebanon

الأمم المتحدة تعلن طرد أحد مسؤوليها في السودان

united-nations-flag-UN

أعلنت الأمم المتحدة الأحد، في بيان، أنّ السودان “طرد عملياً” مسؤولاً كبيراً في المنظمة الدولية، برفضه تجديد إذن إقامته.

وأبلغت وزارة الخارجية السودانية مكتب الأمم المتحدة في السودان أنّ إذن الإقامة السنوي لايفو فرييسن، المسؤول في هذا البلد عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق القضايا الإنسانية “اوتشا”، لن يجدّد بعد انتهاء مدته في السادس من حزيران، كما قالت الامم المتحدة.

وجاء في البيان أنّ طلب تمديد التأشيرة لسنة قدّم في العاشر من نيسان، موضحاً أنّ الوزارة لم تعط أيّ تبرير رسميّ خطيّ لهذا القرار.

وأضاف البيان: “تصرّف الحكومة السودانية يتناقض مع المبادىء الأساسية لميثاق الأمم المتحدة والسودان عضو فيها”.

وأوضح البيان أنّ فرييسن يتولى هذا المنصب في السودان منذ شباط 2014، وهو رابع مسؤول كبير في الأمم المتحدة يطرد من هذا البلد في العامين الماضيين.

ويعمل المسؤول في السودان منذ أكثر من 10 سنوات.

وقالت الأمم المتحدة: “خلال 12 عاماً في اوتشا قام بتنسيق الشؤون الإنسانية، ويتركز أساساً على تقديم مساعدة عاجلة للمحتاجين”.

وأعربت الوكالة، التي تنسّق المساعدات الإنسانية، وتضمّ منظمات أممية، ومنظمات غير حكومية عدة ناشطة في السودان، عن “صدمتها وخيبتها” لطرد فرييسن، كما أعربت عن “قلقها لوقع هذا القرار على كافة المنظمات الإنسانية في السودان”.

وأسفت الأمم المتحدة لأن يكون قرار الطرد جاء بعد أشهر على الإغلاق القسري في الخرطوم لمكاتب منظمة “تيرفند” غير الحكومية، وطرد ثلاثة ممثلين لمنظمات غير حكومية في الأشهر الأخيرة.