IMLebanon

الأوروبيون يؤيدون بقاء بريطانيا في الإتحاد الأوروبي

UK-EU

 

ظهر استطلاع للرأي أجري في تسع دول اوروبية، ونشرته صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية أن الاوروبيين يؤيدون بشكل متزايد بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي بخلاف البريطانيين، وذلك قبل اسبوعين على موعد الاستفتاء بشأن هذه العضوية.

وقالت الصحيفة: “الاوروبيون يؤيدون بوضوح بقاء البريطانيين في نادي الـ28″، وأضافت: “هذا الشعور ازداد بشكل واضح في المانيا (+1%) وفرنسا (+6%) وبولندا (+10%) بالمقارنة مع استطلاع سابق اجراه هذا المعهد في نيسان الماضي”.

وفي المانيا، 79% من الذين شملهم الاستطلاع يأملون ببقاء بريطانيا في اوروبا، هذه النسبة بلغت 65% في فرنسا و64% في بولندا، وفي لوكسمبورغ بلغت نسبة مؤيدي البقاء 66%، و63% في هولندا و62% في الدنمارك و62% في فنلندا و62% في تشيكيا.

بالنسبة الى الراي العام البريطاني المنقسم ازاء المسالة، فإن “معسكر الخروج سجل تقدما طفيفًا”، وبات 43% من البريطانيين يفضلون خروج البلاد من الاتحاد الاوروبي، في مقابل 41% يريدون البقاء.

واشارت الصحيفة الى ان “الاستطلاع يظهر الفارق بين الامنيات والتوقعات”، اذ تشير النتيجة النهائية الى ان 43% من البريطانيين “يعتقدون ان الناخبين سيصوتون من اجل البقاء”، في تقدم بـ3 نقاط عن استطلاع نيسان. وحدهم 26% من الناخبين البريطانيين يتوقعون ان بلادهم ستنفصل عن اوروبا.

واوضح مدير قسم السياسة والراي في معهد “تي ان اس” ادوار لوسير ان “الاوروبيين، ولانهم لا يريدون حصول ذلك، يعجزون عن تصديق ان بريطانيا يمكن ان تخرج من الاتحاد الاوروبي، مما يمكن ان يحدث نوعا من الصدمة اذا تحقق”. واجرى الاستطلاع معهد “تي ان اس” التابع لمجموعة “كانتار” وتم في الوقت نفسه في فرنسا والمانيا وبولندا وهولندا والدنمارك وفنلندا وتشيكيا ولوكسمبورغ وبريطانيا في النصف الثاني من شهر أيار وشمل عينة من نحو الف شخص فوق الـ18 من العمر.