IMLebanon

السعودية تسلم اليمن 54 طفلاً زجّ بهم الحوثيون بالقتال

houthis-kids

 

 

 

تسلمت الحكومة اليمنية، الإثنين 6 حزيران، من المملكة العربية السعودية، 54 طفلاً أسيراً، “زّج بهم الحوثيون في جبهات القتال” على الحدود اليمنية السعودية، العام الماضي، بحسب مصدر حكومي يمني.

وقال المصدر لوكالة الأناضول التركية، أن الحكومة ستعمل على تأهيلهم وكيفية إطلاق سراحهم بأمان، وأن بياناً حكومياً سيصدر في وقت لاحق، “يوضح التفاصيل كافة بشأن تورط الحوثيين في تجنيد الأطفال، وبالصور”.

ولم يصدر أي بلاغ رسمي عن الحكومة السعودية بشأن عملية التسليم حتى الساعات الأولى من فجر الثلاثاء 7 حزيران، كما لم يتسن الحصول على تعقيب فوري من جماعة الحوثي حتى التوقيت ذاته.

وكان وزير حقوق الإنسان اليمني، عز الدين الأصبحي، أعلن في وقت سابق من يوم الإثنين، أن “الحكومة اليمنية بادرت إلى إطلاق سراح الأطفال الذين زُجّ بهم بالقتال من قبل ميليشيات الحوثي صالح الانقلابية من منطلق روح المسؤولية وعين الإنسانية”.

وقال الأصبحي في تغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: “تجنيد الأطفال جريمة ترتكبها ميليشيا الحوثي ـ صالح ولا يجب السكوت عنها، ولا نسمح ببقاء الأطفال مقاتلين أو أسرى”.

فيما أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في بيان، أنه “تم الاتفاق في لجنة المعتقلين والأسرى بالكويت، على الإفراج غير المشروط عن الأطفال، والتطرق إلى تفاصيل وآليات إطلاق سراح عدد من المحتجزين في الأيام القليلة القادمة، بما ينعكس إيجابياً على عملية بناء الثقة والدفع بمسار السلام إلى الأمام”.