IMLebanon

أبو فاعور في إطلاق تحديث موقع الوزارة: تطبيق جديد يحول دون التلاعب والغش بالأسعار

minister-wael-abou-faour-new
أطلق وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور تحديث الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة (www.moph.gov.lb) والذي يشتمل على إنجاز معاملات إلكترونية ونشر أسعار الأدوية مع مقارنة بأسعار الأدوية ذات التركيبة المماثلة، وذلك في مؤتمر صحافي عقده في مبنى وزارة الصحة في بئر حسن، في حضور رئيس لجنة الصحة النائب عاطف مجدلاني ونقيب المستشفيات الدكتور سليمان هارون ونقيب أطباء الشمال الدكتور عمر عياش ونقيب الصيادلة جورج صيلي ونقيبة الممرضات والممرضين نهاد يزبك ضومط وممثل عن وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية علي عطايا وممثلة منظمة الصحة العالمية الدكتورة إليسار راضي والمدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار ورؤساء المصالح وممثلين عن شركة InTouch التي تولت تطوير الموقع.

جديد الموقع
بداية عرضت مديرة برنامج الصحة الإلكترونية لينا أبو مراد تفاصيل الهيكل الجديد للموقع الإلكتروني “الذي تم إنجازه لمواكبة التطور وليكون مرجعا يتماشى مع كل الفئات العمرية وكل الشركاء الصحيين”. وقالت: “إن أكثر من عنصر جديد تم إدخاله على الموقع: أولا، بات الموقع الرسمي باللغتين العربية والإنكليزية، بعدما كان لسنوات مضت باللغة الإنكليزية فقط. ثانيا، بات في إمكان المواطن معرفة كل ما يصدر من جديد عن وزارة الصحة، كما أن المعاملات الإلكترونية المنشورة على الموقع مقسمة بحسب الدائرة والموضوع، ويمكن للمواطن البحث عما يحتاج إليه من معاملات أو طلبات من خلال عملية بحث سهلة ومتوافرة. ثالثا، ثمة ثماني معاملات إدارية يمكن قبولها وإنجازها من خلال الإنترنت، وهي ترتبط بكل من مصلحة الصيدلة ومصلحة الديوان وصحة الأم والطفل وقسم المهن الطبية. فيمكن لأي معاملة مرتبطة بهذه الأقسام أن تسلك مسارها آليا، وعندما تنجز المعاملة يتم توجيه رسالة إلى مقدمها لتسلمها بعد إرساله المستندات الأصلية المطلوبة. رابعا، تمت إضافة قسم يتيح للمواطن إرسال الشكاوى. خامسا، في الموقع الإلكتروني عرض لكيفية توزيع المنشآت الصحية بعدما قدمت منظمة الصحة العالمية الأطلس، كما قدمت دائرة الرعاية الصحية الأولية التوزع الجغرافي للمراكز، وقد بات الموقع يقديم التوزع الجغرافي لأي منشأة صحية في لبنان. سادسا، يقدم الموقع عرضا مفصلا للأدوية، مع تأمين قاعدة بيانات وطنية للأدوية المسجلة بالوزارة كما للأدوية ذات التركيبة المماثلة، وتظهر هذه القاعدة كل المعلومات المتعلقة بهذه الأدوية، ولا سيما أسعارها، ما يتيح للمواطن المقارنة بين أسعار الأدوية وأسعار تلك ذات التركيبة المماثلة. سابعا، يتضمن الموقع لائحة بمصانع الأدوية الموجودة في لبنان”.

أضافت أبو مراد: “حرصا على مواكبة الشباب ووسائل التواصل الاجتماعي، تم إطلاق صفحة على موقع فايسبوك تعرض لنشاطات الوزارة تحت عنوان: Lebanese ministry of public health. كما أن للوزارة موقعا على يوتيوب وتطبيقا هاتفيا للأخبار العاجلة.

أبو فاعور
واستهل أبو فاعور كلمته بالإشارة إلى ضرورة العمل على “تقريب المسافات بين المواطن والدولة في بلد مثل لبنان حيث البون شاسع بينهما”. وقال: “الهدف الأساسي من تحديث الموقع هو تقريب هذه المسافات على مستوى المعرفة والتواصل، خصوصا أن وزارة الصحة على تماس يومي مع المواطن، وآمل أن يشكل تحديث الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة مدماكا إضافيا على طريق الانتهاء من الأسلوب البدائي المتبع في الإدارات اللبنانية كي تصبح الحكومة حكومة إلكترونية، فيتم وضع حد للإجراءات البدائية في كل دوائر الدولة وإعفاء المواطن كما المسؤولين من تعقب المعاملات”.

وأضاف: “إن الإنجاز الأساسي هو تأمين الفرصة لتقديم معاملات عبر الموقع الإلكتروني، مع ما يعنيه ذلك من مساعدة للمواطن الذي يضطر في الكثير من الأحيان إلى المجيء من مناطق بعيدة عن الوزارة، فضلا عن إعفائه من الكثير من الرشاوى، حيث لا يعود في إمكان أي موظف ابتزاز المواطن”.

وشدد أبو فاعور على أن “المهم في الموقع المحدث هو نشر سعر الدواء، بما يسهل على وزارة الصحة ونقابة الصيادلة عملهما لمنع التلاعب بسعر الدواء. فهذا التطبيق الجديد يجعل المواطن على بينة واضحة في حال تعرضه لعملية غش في الأسعار”.

وأمل “أن تكون وزارة الصحة قد خطت خطوة متقدمة لمصلحة المواطن”، داعيا المواطنين إلى “استخدام الموقع الجديد لما فيه من إرشادات ومعلومات”.