IMLebanon

إجلاء المئات بسبب حرائق في كاليفورنيا ونيو‭ ‬مكسيكو

Wildfire-in-California

أعلن مسؤولون أميركيون أنّه تم إجلاء مئات الأشخاص بسبب حرائق غابات في جنوب كاليفورنيا وحريق أكبر في المناطق الريفية من ولاية نيو مكسيكو، حيث تساعد موجة حارة على استعار ألسنة اللهب في حين تتزايد المخاوف الصحية في مناطق أخرى.

وقال بيل براون رئيس شرطة سانتا باربره في مؤتمر صحافي، مساء الخميس، إنّ مساعديه طلبوا من سكان 400 منزل وشركة إخلاء المباني في المناطق التي تهدّدها ألسنة اللهب من حرائق كاليفورنيا. وقال مسؤولون إنّه تم إجلاء هواة التخييم ونقل الجياد من المزارع أيضاً.

وذكر موقع متخصّص في متابعة حرائق الغابات أنّ الحريق، الذي اندلع يوم الأربعاء في منطقة شمال غربي سانتا باربره، التهم أشجاراً عالية في غابة لوس بادرس الوطنية وأحال نحو 490 هكتاراً إلى أرض محروقة.

وقال المسؤولون إنّ نحو 500 من رجال الإطفاء يعملون على منع خروج الحريق عن السيطرة، في حين تساعد طائرات نقل وطائرات هليكوبتر في إخماد الحرائق.

وقالت ديان بلاك إحدى المسؤولين في إدارة مكافحة الكوارث في اتصال هاتفي، إنّ الظروف المناخية غير “مواتية لمكافحة الحريق”.

ودفعت الرياح الحريق الذي أطلق عليه “شيربا فاير”، نسبة إلى اسم المزرعة التي بدأ بالقرب منها، نحو ساحل المحيط الهادي ممّا أجبر السلطات على إخلاء شاطئين وبعض المزارع.

واقترب الحريق أيضاً من طريق فري واي 101 خلال الليل، ممّا أرغم السلطات على إغلاقه حتى صباح يوم الخميس.

وفي نيو مكسيكو تسبّب الحريق الذي أطلق عليه “دوج هيد فاير”، والذي اندلع يوم الأربعاء على مبعدة عشرة كيلومترات شمال غربي بلدة تايكوي، في عمليات إجلاء وانتشر لمسافة تزيد على 4900 هكتار.

وأعلنت سوزانا مارتينز حاكمة نيو مكسيكو حالة الطوارئ وأمرت وحدات الحرس الوطني بالاستعداد لتقديم المساعدة إذا اقتضت الضرورة، حسبما أفاد بيان صادر عن مكتبها.

وقال بيتر داكواني مسؤول الإعلام بوحدة إخماد الحرائق في مقابلة هاتفية، إنّ الحريق انتشر بين الأشجار في وسط نيو مكسيكو، ممّا دفع سحب الدخان الكثيف نحو مدن تقع على مسافة أكثر من 160 كيلومتراً.

وأشار هيث وايت رئيس شرطة مقاطعة تورانس إلى أنّ مكتبه قام بإجلاء نحو 200 شخص.

وقال داكواني بينما يكافح الحريق أكثر من 600 رجل إطفاء فإنّ الرياح يمكن أن تحول النيران نحو الشرق.

وأصدرت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية تحذيرات من ارتفاع شديد في الحرارة في المناطق الواقعة في جنوب غرب الولايات المتحدة ومنها كاليفورنيا ونيفادا وأريزونا. وقال مكتب الهيئة في فينيكس إنّه من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة إلى 48.3 درجة مئوية في الأيام القادمة وهو ما قد يتجاوز المعدلات القياسية.

وأصدرت الهيئة أيضاً تحذيرات من ارتفاع درجات الحرارة في ميزوري وجنوب غرب أيوا.